اجتماع افتراضي بين إسرائيل وإدارة بايدن بشأن رفح الاثنين

ذات مصر

كشف 4 مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين أن الولايات المتحدة وإسرائيل بصدد عقد "اجتماع افتراضي"، اليوم الاثنين، لمناقشة المقترحات "البديلة" التي قدمتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتجنب اجتياح إسرائيلي مُحتمل لمدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حسبما أورد موقع "أكسيوس".

وأوضح الموقع الأمريكي أن الاجتماع الذي كان من المفترض عقده الأسبوع الماضي، بات "أمراً شائكاً" بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وعقب امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض "الفيتو"، الأسبوع الماضي، ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جميع المحتجزين، أعلن نتنياهو إلغاء زيارة الوفد إلى واشنطن "على سبيل الاحتجاج".

وفي الأسابيع الأخيرة، شددت الولايات المتحدة ضغوطها على إسرائيل لحماية المدنيين والتخلي عن خطط لشن هجوم بري على مدينة رفح التي تغص بنحو 1.5 مليون فلسطيني معظمهم من النازحين، وفق الأمم المتحدة.

وقالت إدارة بايدن إن "عملية رفح"، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني، يمكن أن تؤدي إلى خسائر بشرية "جسيمة" وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وأخبر وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، نتنياهو عدة مرات في الأيام الأخيرة أنه بحاجة إلى إرسال وفد إلى واشنطن في أسرع وقت ممكن لتجنب مزيد من التصعيد مع بايدن.

وقال مسؤولون إسرائيليون رفيعون لـ"أكسيوس"، إن عقد اجتماع افتراضي هو الطريقة الوحيدة أمام نتنياهو لـ"حفظ ماء الوجه" وإجراء محادثات مع البيت الأبيض بشأن رفح من دون إرسال وفد إلى واشنطن.

وقال المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون لـ"أكسيوس"، إن الاجتماع سيُعقد عبر "مكالمة آمنة بتقنية الفيديو كونفرنس".

ومن المتوقع أن يقود الاجتماع من الجانب الأمريكي مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، بالإضافة إلى ممثلين من وزارة الدفاع "البنتاجون" ووزارة الخارجية ووكالات الاستخبارات الأميركية، فيما سيقود درمر ومستشار الأمن القومي لنتنياهو تساحي هنجبي المحادثات من الجانب الإسرائيلي بمشاركة مسؤولين من وزارة الدفاع والاستخبارات الإسرائيلية.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع لـ"أكسيوس" إنه من المقرر عقد اجتماع ثان "على المستوى الشخصي" خلال الأسبوع المقبل.

وذكر نتنياهو في مؤتمر صحفي، أمس الأحد: "لقد وافقتُ على الخطة العملياتية للجيش الإسرائيلي في رفح"، مشيراً إلى أن "الجيش مستعد لإجلاء السكان المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية".

وأشار "أكسيوس" إلى أن هذه هي "المرة الرابعة خلال الشهرين الماضيين"، التي قال فيها نتنياهو إنه وافق على الخطط.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي إن اجتياح رفح هو "الخيار الصحيح على الصعيدين العملياتي والدولي".

وأضاف: "سيستغرق هذا بعض الوقت، ولكنه سيتم في النهاية"، مؤكداً: "سندخل رفح وسنقضي على حماس هناك لسبب واحد بسيط، وهو أنه لن يتحقق انتصار دون دخول رفح، ولن يتحقق انتصار دون القضاء على الحركة هناك".

وأضاف نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي أنه لم يوافق بعد على مغادرة وفد إسرائيلي إلى واشنطن لمناقشة موضوع رفح، مضيفاً أن إسرائيل "ستجد طريقة لمناقشة هذا الأمر" مع إدارة بايدن.