الكويتيون يدلون بأصواتهم لانتخاب النواب الجُدد

ذات مصر

فتحت صناديق الاقتراع في الكويت، اليوم الخميس، أبوابها للناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تعد الأولى بعد تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح الحكم مقاليد الحكم كأمير للبلاد نهاية العام الفائت.

ودُعي نحو 835 ألف ناخب وناخبة، 51 في المئة منهم من النساء، إلى صناديق الاقتراع لاختيار 50 نائباً يمثّلون خمس دوائر انتخابية، لولاية مدتها أربع سنوات، وسط تنافس لـ200 مرشح.

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية الحالية هي الواحدة والعشرين في تاريخ الكويت، وتأتي إجراء هذه الانتخابات بعد أن صدر مرسوماً بحل مجلس الأمة 2023 في 15 فبراير 2024، بعد أن حله أمير البلاد الجديد.

أمير البلاد يدعو المواطنين للمشاركة 

بدوره، دعا أمير الكويت في كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك الناخبين إلى حسن اختيار من يمثلونهم وألا يتم اختيار من كان هدفه تحقيق المصلحة الشخصية أو افتعال الأزمات أو المساس بالثوابت الدستورية.

وأعرب الشيخ مشعل الصباح عن أمله في أن تسفر الانتخابات عن مجلس متميز بوجوه ذات فكر مستنير وأعضاء مجلس أمة يستفيدون من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة وينهضون بمسؤولياتهم الوطنية.

كما أعرب أمير الكويت عن تطلعه إلى مشاركة أبناء الوطن في الانتخابات، مشيرًا إلى أن من يقاطعها فإنه يفرط في حقه الدستوري ولم يؤد أمانة الاختيار ولا يحق له بعد ذلك أن يلوم أحدا على تدني المخرجات ولا على سوء الأداء وعدم الإنجاز وعلى الجميع عدم الالتفات إلى دعاة الفرقة والفتنة وأن نكون صفا واحدا نحمي الكويت وأهلها.

وخلف الشيخ مشعل، البالغ من العمر 83 عاما، شقيقه الراحل الشيخ نواف الأحمد في ديسمبر الفائت، إثر وفاته بعد تدهور حالته الصحية.