روسيا تتهم أوكرانيا باستهداف محطة «زابوريجيا» النووية

ذات مصر

أعلن حاكم منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا أن ضربات روسية أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص الإثنين، في اليوم الثاني للهجمات الدامية على المنطقة. 

وتأتي الضربات على المنطقة الريفية بعد مقتل ثلاثة أشخاص في هجوم روسي على بلدة جوليابول.

وقال الحاكم إيفان فيديروف على شبكات التواصل الاجتماعي: "قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة بجروح في منطقة بولوجيفيسكي" التابعة لزابوريجيا.

وأفاد بأن القوات الروسية قصفت ثماني مناطق مأهولة في زابوريجيا "357 مرة" في الساعات الـ24 الماضية.

موسكو تتهم كييف

وقد أعلنت روسيا الأحد أنّ منشأة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها منذ عامين تعرّضت لهجوم أوكراني بطائرات مسيّرة، مؤكّدة أنّ إحدى هذه الطائرات انفجرت فوق أحد مفاعلات المحطة، ومتهمة كييف بالتسبب في الأمر.

من جهتها، دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طرفي النزاع إلى الامتناع عن أي عمل عسكري يهدد أمن المنشأة، حتى لا تؤثر على مقدرات وحياة الشعوب الأخرى.

وقالت الإدارة الروسية للمنشأة على منصّات التواصل الاجتماعي إنّ "القوات المسلحة الأوكرانية شنّت هجومًا على قبّة المفاعل رقم 6 في منشأة زابوريجيا للطاقة النووية"، مؤكدة عدم وجود تسرب إشعاعي جراء الهجوم.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشور على منصة "إكس" أنّ خبراءها "أكّدوا الآثار الماديّة لهجمات بطائرات بدون طيّار على محطة زابوريجيا الحرارية، بما في ذلك على أحد مفاعلاتها الستّة".

ومن جهتها، ندّدت وكالة الطاقة الذرية الروسية "روساتوم" بـ"تصعيد" و"حادث خطر يمكن أن يقوّض سلامة هيكل احتواء المفاعل". 

وأوضحت الوكالة أنّ إحدى الطائرات المسيّرة أصابت مقصف المنشأة النووية ممّا أسفر عن سقوط ثلاثة جرحى.