وفاة العالم البريطاني «بيتر هيجز» الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

ذات مصر

أعلنت جامعة إدنبرة، أمس الثلاثاء، وفاة العالم البريطاني، بيتر هيجز، الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء، عن عمر يناهز 94 عاما.

وقالت الجامعة الاسكتلندية في بيان: "توفي بسلام في منزله يوم الاثنين 8 أبريل بعد صراع مع المرض". ووصفته بأنه "معلم عظيم يلهم أجيال من العلماء الشباب".

واشتهر هيجز بنظرية الجسيمات ذات الكتلة، أو ما يسمى "بوزون هيجز" أو "جسيم الآله"، واستخدم عملا نظريا رائدا للمساعدة في تفسير كيفية حصول الكون على كتلة، وبالتالي حل أحد أكبر الألغاز في الفيزياء، ما أكسبه مكانا مرموقا إلى جانب ألبرت أينشتاين وماكس بلانك في الكتب المدرسية.

وحصد جائزة نوبل في الفيزياء مع البلجيكي فرانسوا إنجلر، تقديرا لاكتشافهما لآلية ظهور الجسيمات الأولية.

وجاءت الجائزة بعد تجارب مصادم الهادرونات الكبير في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، والتي أكدت النظرية، بعد زهاء نصف قرن من صياغتها.

وولد هيغز عام 1929 في نيوكاسل، شمال غرب إنجلترا، وتخرج عام 1950 بمرتبة الشرف الأولى في الفيزياء من جامعة كينجز كوليدج في لندن.

وبحلول عام 1954، حصل على درجة الماجستير والدكتوراه، وسرعان ما أصبح زميلا بحثيا أول في جامعة إدنبرة، كما حل بعدها على درجة الأستاذية الفخرية في الجامعة بالعام 1996.

وحصل هيجز على العديد من الأوسمة الأكاديمية على مر السنين، بالإضافة إلى مجموعة من الدرجات الفخرية، بما في ذلك من جامعة كامبريدج.