مصر تشهد انخفاضًا تاريخيًا في معدل الزيادة السكانية

ذات مصر

كشفت بيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الاحد 21 أبريل 2024، عن ارتفاع عدد سكان مصر ليصل إلى 106 مليون و250 ألف نسمة، بزيادة 250 ألف نسمة خلال 72 يومًا فقط، أي بمعدل 3400 نسمة يوميًا.

وبينما يُشير هذا الرقم إلى استمرار ازدياد عدد سكان مصر، إلا أنه يحمل في طيّاته حدثًا هامًا، حيث يُعدّ هذا المعدل هو الأقل منذ خمسين عامًا، عندما كان يبلغ مليوني نسمة سنويًا.

وأشار الدكتور حسين عبد العزيز مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن ثمة تغيرات في مصر أدت إلى تراجع معدلات الزيادة السكانية، منها إطلاق الاستراتيجية الوطنية التنموية

وأضاف عبدالعزيز، في تصريحات صحفية، أن اطلاق مشروع تنمية الأسرة المصرية في فبراير 2022 كان بهدف التصدي للنمو السكاني المتسارع، حيث يتضمن المشروع توفير خدمات تنظيم الأسرة وتقديمها مجانا للمحتاجين.

وأكمل المستشار أن الصعوبات الاقتصادية تعتبر أحد العوامل التي ساهمت في انخفاض معدلات الزيادة السكانية، مشيرا إلى أهمية تفكير الأسر بحكمة بتوفير حياة ورعاية مناسبة للأطفال.

وأعرب عبد العزيز عن أمله في استمرار انخفاض معدل النمو السكاني، حيث أشار إلى أنه في عام 2014 بلغ عدد المواليد مليونين و700 ألف، بينما في عام 2023 بلغ عددهم مليونين و33 ألفا، ما يعكس انخفاضا بحوالي 700 ألف مولود، وهذا يعتبر تراجعا ملموسا.

وأوضح أن الانخفاض في النمو السكاني يتيح للدولة توفير رعاية صحية وتعليم جيد، بحيث يمكن للأطفال أن يترعرعوا في بيئة مناسبة تساعدهم على حياة صحية وتعليمية متميزة.

إيجابيات الانخفاض:

يُنظر إلى هذا الانخفاض على أنه تطور إيجابي يُساهم في تخفيف الضغوط على الموارد والخدمات، خاصة مع استمرار ارتفاع معدلات الإنجاب، حيث يتم إنجاب طفل كل 25 ثانية في مصر، أي بمعدل 2.6 مولود لكل دقيقة.

توزيع سكاني:

تحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 10.3 مليون نسمة، بينما تأتي محافظة الجيزة في المرتبة الثانية بـ 9.6 مليون نسمة.