زيلينسكي: المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا رسالة لروسيا بأن واشنطن تقف مع كييف

ذات مصر

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن إقرار مجلس النواب الأمريكي حزمة دعم بقيمة 60 مليار دولار سيوجه رسالة قوية إلى روسيا، تفيد بأن الولايات المتحدة ستظل مع كييف.

كما حث زيلينسكي خلال مقابلة على شبكة "إن بي سي" واشنطن مجدداً على الإسراع في إقرار مشروع القانون في مجلس الشيوخ والسرعة في بدء التسليم الفعلي للأسلحة، خاصة أن أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة طويلة المدى التي وصفها بأنها أولويات، وفق وكالة رويترز.

وكان زيلينسكي قد عبّر، أمس السبت، عن امتنانه لإقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون خاص بالمساعدات العسكرية لبلاده.

كما كتب على منصة "إكس": "أنا ممتن لمجلس النواب الأمريكي، لكلا الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) ولرئيس البرلمان شخصياً مايك جونسون للقرار الذي يبقي التاريخ على المسار الصحيح".

وأضاف أن مشروع القانون "سيحول دون توسيع نطاق الحرب وينقذ آلاف الأرواح، ويساعد أمتنا على أن تصبح أقوى"، على حد وصفه.

يأتي ذلك بعدما أقر مجلس النواب الأمريكي أمس السبت مساعدات لأوكرانيا بقيمة 60.84 مليار دولار، إضافة إلى مساعدات لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بقيمة 26.4 مليار دولار، في إطار دعم واشنطن للطرفين.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الأمريكي ذو الأغلبية الديمقراطية على مشروع القانون ثم يرفعه إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه، ليتم تنفيذه.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي.