جامعة كولومبيا تعلق المحاضرات والقبض على عشرات المعتصمين

ذات مصر

علقت جامعة كولومبيا المحاضرات داخل حرم الجامعة بسبب تصاعد المظاهرات في عدة جامعات أمريكية ردًا على التوترات التي نشأت بين الطلاب في الحرم الجامعي نتيجة الصراع في الشرق الأوسط.

واعتقلت قوات الأمن العديد من المتظاهرين في جامعة ييل صباح الاثنين بعد أن رفض مسؤولو جامعة نيو هافن في ولاية كونيتيكت الكولومبية التحذير بالمغادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

نظم المتظاهرون المؤيدون لفلسطين مخيمات في جامعات أخرى في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك جامعة ميشيغان ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة نورث كارولينا. 

جاءت هذه الاحتجاجات في الجامعات قبل ساعات من بدء عطلة عيد الفصح اليهودي مساء الاثنين.

وفي يوم الأحد، قام حاخام في جامعة كولومبيا بإرسال رسالة عبر تطبيق الواتساب إلى أكثر من 200 طالب يهودي، يحثهم فيها على مغادرة حرم الجامعة في مدينة نيويورك إذا لم يشعروا بالأمان.

أعربت رئيسة جامعة كولومبيا، مينوش شفيق، في مذكرة وجهتها لطلاب الجامعة يوم الاثنين، عن حزنها العميق إزاء ما يحدث في حرم الجامعة، وأشارت إلى ضرورة عمل أعضاء هيئة التدريس والموظفين عن بُعد في حال توفر الإمكانيات لذلك، وطلبت من الطلاب الذين لا يعيشون في الحرم الجامعي الابتعاد عنه.

وأضافت شفيق أن هناك صراعًا شديدًا في الشرق الأوسط، وتدرك أن العديد من الأشخاص يعانون من أزمة أخلاقية عميقة، وكتبت: "لا يمكن لمجموعة واحدة أن تفرض شروطها وتحاول عرقلة أحداث مهمة مثل التخرج لتعزيز وجهة نظرها".