تشاد تدعو الولايات المتحدة إلى وقف نشاطها العسكري في إنجامينا وسحب قواتها

ذات مصر

دعت جمهورية تشاد الولايات المتحدة الأمريكية إلى التوقف عن نشاطها العسكري في القاعدة الأمريكية في إنجامينا، وسحب القوات الأمريكية المكونة من ما لا يزيد عن 100 جندي. هذا الضغط الذي فرضته تشاد يأتي بعد طلب مماثل قدمته النيجر لواشنطن لسحب قواتها ووقف استخدامها لقاعدة أغاديز، التي تستضيف طائرات مسيرة وأنواع أخرى من الدعم العسكري.

وأعلنت تشاد هذا القرار من خلال خطاب وجهه المتحدث باسم وزارة الخارجية التشادية إلى السلطات الأمريكية، ولم تعلن واشنطن موقفها حتى الآن من هذا القرار.

وتشهد تشاد توترات عنيفة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك مقتل زعيم المعارضة يايا ديلو، وهو ما زاد من التوترات السياسية داخل البلاد.

وقال الخبير العسكري المتخصص في الشؤون الأفريقية، عمرو ديالو إن الولايات المتحدة قد تفقد أدواتها الدبلوماسية المهمة في المنطقة. 

كما أشار إلى أن القرارات الأخيرة قد تكون نقطة تحول في سياسة تشادية جديدة تتجه نحو التعاون مع دول أخرى، مثل روسيا، نظرًا لعدم استفادة الشعب من التعاون السابق مع الغرب.

ويتوقع عمرو ديالو أن يحدث تقارب بين تشاد وروسيا في ظل التطورات الجديدة في المنطقة، مشيرًا إلى أن هذه السياسة الجديدة قد تفرضها المصالح المشتركة بين البلدين في ظل التغيرات الجيوسياسية.