إعلام عبري: رئيسا الأركان والشاباك زارا القاهرة سرًا

ذات مصر

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، بزيارة مسؤولين إسرائيليين للقاهرة سراً بخصوص عملية اجتياح رفح، المُتوقع حدوثها قريبًا، وسط تحذيرات دولية للاحتلال من الإقدام على هذا الأمر.

في السياق، قال موقع واللا العبري إن رئيس الأركان، ورئيس الشاباك زارا القاهرة في زيارة سرية يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين المصريين حول العملية العسكرية  المحتملة في رفح .

واللا العبري أضاف، وفقا لمسؤولين إسرائيليين أن: "التنسيق العسكري والدبلوماسي الوثيق مع مصر هو أحد الشروط الأساسية للعمل العسكري الإسرائيلي في رفح، خاصة مع نية إسرائيل السيطرة على محور فيلادلفيا المتاخم للحدود بين قطاع غزة ومصر".

من جهتها، أشارت صحيفة يسرائيل هيوم إلى اقتراب العملية في رفح، لافتة إلى أن رئيسي الأركان والشاباك زارا القاهرة الأربعاء، للتفاوض بشأن هذا الصدد.

في غضون ذلك، أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت وفقا لمسؤول عسكري إلى أن: "الاستعدادات لعملية رفح اكتملت، في انتظار موافقة المستوى السياسي".

وقبل أيام، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش مستعد للاجتياح البري لرفح، في انتظار فقط الضوء الأخضر من المستوى السياسي.

ومنذ بدء الاجتياح البري في السابع والعشرين من أكتوبر، تم اجتياح شمال قطاع غزة ووسطه في مدينة خان يونس والنصيرات والممر الفاصل، ولم يتم اجتياح رفح بريًا، في الوقت نفسه لم تُستثنى أي منطقة في القطاع -ومنها رفح- من القصف الجوي طوال فترة العدوان منذ أكثر من 200 يوم.

يأتي هذا في ظل تحذيرات للاحتلال من الإقدام على تلك الخطوة، عبر بيانات دبلوماسية مستمرة منذ بدء العدوان من كافة الاطراف لكنها لا تُجدي نفعًا.