مئات الآلاف يحتشدون في مدن الأرجنتين احتجاجاً على إجراءات التقشف

ذات مصر

خرج مئات الآلاف من المواطنين في بوينس آيرس وعدة مدن أرجنتينية أخرى يوم الثلاثاء، للتعبير عن رفضهم لسياسات الرئيس الليبرالي المتطرف خافيير ميلي. يأتي هذا التحرك احتجاجاً على إجراءات التقشف التي فرضتها حكومته، ورفضًا لما وصفوه بـ"الهجوم" على التعليم الجامعي العام المجاني.

تجمع ما بين 100 ألف و150 ألف شخص وفقًا لمصدر في الشرطة، بينما أشارت جامعة بوينس آيرس إلى مشاركة نصف مليون شخص في الاحتجاجات. ووفقًا لنقابة المعلمين، شارك ما يقرب من مليون متظاهر في جميع أنحاء البلاد.

شهدت العاصمة بوينس آيرس أكبر تجمع، حيث شارك فيه طلاب وأولياء أمور وأساتذة جامعيون ونشطاء نقابيون وأعضاء في أحزاب المعارضة. تجاوز عدد المحتجين الحشد الضخم لدرجة أن التظاهرة امتدت بطول كيلومترين تقريبًا من أمام مبنى البرلمان إلى ساحة مايو حيث مقر الرئاسة.

شملت الاحتجاجات مختلف الجامعات العمومية في البلاد، حيث شارك طلابها وأعضاء هيئة التدريس في التحرك الاحتجاجي للدفاع عن مبدأ التعليم الجامعي الحكومي المجاني. في كوردوبا، شارك عشرات الآلاف من الطلاب والمواطنين في التظاهرة، فيما انضم طلاب جامعات خاصة إلى التحرك الاحتجاجي دعمًا لزملائهم في التعليم العام المجاني.