الولايات المتحدة تعتزم سحب قواتها العسكرية من النيجر

ذات مصر

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مسؤولين تابعين لها سيجتمعون، اليوم الخميس مع أعضاء حكومة النيجر في العاصمة نيامي لمناقشة انسحاب القوات الأمريكية من تلك الدولة.

ومن المقرر أن تجتمع السفيرة الأميركية لدى النيجر كاثلين فيتزغيبون والجنرال كين آيكمان، الضابط الرفيع في القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا، مع ممثلي الحكومة النيجرية لبدء مناقشات الانسحاب.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر إن مسؤولين آخرين في البنتاجون سيعقدون اجتماعات متابعة في نيامي الأسبوع المقبل، كما سيزور نائب وزير الخارجية كيرت كامبل النيجر في الأشهر المقبلة لمناقشة التعاون بين الطرفين مستقبلًا.

وأضاف أن الولايات المتحدة “فخورة بالتعاون الأمني والتضحيات المشتركة بين القوتين”، لافتا إلى أنه منذ أن بدأت المناقشات العام الماضي مع للجنة الوطنية لحماية أرض الوطن النيجرية الحاكمة، لم يتم التوصل إلى تفاهم.

وفي مطلع الأسبوع الماضي، اتفق كورت كامبل نائب وزير الخارجية الأميركي مع قيادة النيجر على أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها من البلاد.

ويوجد في النيجر ما يزيد على 1000 جندي أمريكي، في ظل محاولة واشنطن بسط سيطرتها ونفوذها على تلك الدول من خلال قواعدها العسكرية الموجودة في تلك البلدان.