بيلاروسيا تعلن نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية على حدودها

ذات مصر

أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الخميس نقلًا عن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قوله، بأن العشرات من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تم نشرها في بلاده، بموجب اتفاق أعلنه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي.

وتقع بيلاروسيا في موقع مهم وحيوي، إذ تتوسط طرفي الصراع، أوكرانيا وروسيا، فضلًا عن متاخمة حدودها الغربية لبولندا، التي تعد من دول حلف الناتو.

وقالت بيلاروسيا حليفة موسكو في يونيو الماضي إنها بدأت تسلم الأسلحة، وهي المرة الأولى التي تنشر فيها روسيا صواريخ نووية في دولة أجنبية منذ فترة طويلة.

في سياق متصل، أوضحت مينسك «عاصمة بيلاروسيا» حينها أن استضافة الأسلحة النووية الروسية في بلادها يهدف إلى ردع عدوان بولندا، التي تعد من الدول المساعدة لأوكرانيا.

الجدير بالذكر أن الأسلحة النووية التكتيكية، المخصصة للاستخدام في ساحة المعركة، لها مدى قصير ومردود منخفض مقارنة بالرؤوس الحربية النووية الأكثر قوة، المجهزة بالصواريخ بعيدة المدى، لكن هذا لا يعدو عن كونها تهديدًا حقيقيًا عالميًا حال استخدامها.

وتمتلك روسيا العديد من الرؤوس النووية، والتي تمثل لها قوة ردع هائلة ضد أي معتدي، فضلًا عن كونها أداة هجومية شرسة، إذ تعتبر من أكثر الدول حول العالم التي تمتلك أسلحة نووية، حيث تحتل المرتبة الثانية في هذا الصدد بعد الولايات المتحدة الأمريكية.