بدء بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات

ذات مصر

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية يوم الخميس أن الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتعزيز وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأكد الميجور جنرال بات رايد، الناطق باسم البنتاغون، للصحافيين أن سفنًا حربية أميركية بدأت بناء المراحل الأولى من الميناء المؤقت والرصيف في البحر.

تهدف هذه المنصة المؤقتة في البحر إلى تسهيل تفريغ حمولات السفن العسكرية والمدنية، لتوزيع المساعدات لاحقًا بواسطة سفن دعم لوجيستي إلى رصيف على الشاطئ.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن في مارس الماضي عن بناء ميناء مؤقت على ساحل البحر الأبيض المتوسط في غزة لاستقبال المساعدات الإنسانية عبر البحر.

تقدر تكلفة الرصيف البحري بحوالي ٥٠٠ ألف دولار، ومن المتوقع أن يستغرق البناء حوالي عامين.

التحذيرات والاعتراضات

رغم أهمية هذه الخطوة في تخفيف الحاجة الملحة للمساعدات في غزة، إلا أن هناك تحذيرات واعتراضات.

تحذر الأمم المتحدة من أن غزة تواجه أزمة إنسانية خطيرة وتشير إلى "عقبات هائلة" تواجه وصول المساعدات وتوزيعها في القطاع.

وترى الإدارة الفلسطينية وبعض الجماعات الدولية الحقوقية أن هذه الخطوة لا تغير من جذر المشكلة، وأنها لا تكفي لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني.

الاشتباكات المستمرة

وتستمر الاشتباكات المستمرة بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة، حيث استشهد العديد من المواطنين جراء قصف الطائرات الإسرائيلية.

وفي هذا السياق، أعلنت الولايات المتحدة أنها لا تنوي نشر قوات على الأرض في غزة، ولكن جنودًا أميركيين سيكونون بجوار القطاع أثناء بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية أيضًا.