أمريكا تنتفض ضد إسرائيل.. احتجاجات الطلاب تتمدد في كل الجامعات تنديدا بجرائم الاحتلال

ذات مصر

اشتعل الرأي العام في الولايات المتحدة  عقب عنف الشركة تجاه الطلاب المعتصمين في حرم جامعتهم تنديدا بحرب إسرائيل على غزة.

 وقد أثارت هذه الاحتجاجات جدلاً سياسيًا كبيرًا داخل الولايات المتحدة، حيث يُعتبر هذا النشاط الطلابي أكبر انتفاضة طلابية تشهدها الجامعات الأمريكية منذ حرب فيتنام في سبعينيات القرن الماضي.

بالتزامن مع ذلك، قام مسؤولو جامعة كولومبيا في نيويورك بتحديد مهلة حتى الساعة الرابعة صباحًا يوم الجمعة (12 صباحًا بتوقيت جرينتش) للمحتجين من أجل التوصل إلى اتفاق مع الجامعة لإزالة العشرات من الخيام التي نصبت في حرم الجامعة بمدينة نيويورك في إطار الاحتجاجات التي بدأت منذ أسبوع.

وعلى غير المتوقع، تمددت الاحتجاجات في العديد من الجامعات الأمريكية بسبب الحرب في غزة، بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وجامعة تكساس في أوستن، وجامعة ميشيغان، وجامعة نيو مكسيكو، وجامعة كاليفورنيا بيركلي، وجامعتي ييل وهارفارد.

جامعة كولومبيا.. شرارة التظاهرات

في نيويورك، تظاهر الطلاب المناهضون للعدوان الإسرائيلي، وطالبوا الجامعة بقطع علاقاتها مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية وسحب الاستثمارات المرتبطة بإسرائيل. 

وانطلقت شرارة الحركة الاحتجاجية الأشهر حاليا، في مخيمات في الحرم الجامعي وشارك فيها طلاب من خلفيات مختلفة بما في ذلك الفلسطينيين والعرب واليهود والمسلمين. 

لكن لم يمرر الأمر مرور الكرام، إذ تفاقم الوقع وخرج عن السيطرة حينما استدعت رئيسة الجامعة نعمت شفيق، يوم 18 أبريل، الشرطة الأمريكية واعتقل أكثر من 100 شخص.

من المتوقع أن يصوت مجلس أعضاء هيئة التدريس في جامعة كولومبيا على قرار يوبخ رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، بسبب قراراتها المتعلقة بالاحتجاجات. 

تواجه رئيسة الجامعة، التي لديها أصول مصرية، انتقادات بسبب سماحها للشرطة بتفريق الاحتجاجات في الحرم الجامعي، ويطالبها الحزب الجمهوري بالاستقالة بسبب "عدم فعاليتها" في التعامل مع الاحتجاجات.

جامعة نيويورك.. عنف تجاه طلاب وأساتذة 

في جامعة نيويورك، جرى اعتقال 120 شخصًا بعد منع الوصول إلى ساحة احتجاجية، وقد تم اختراق هذا الحاجز من قبل بعض المتظاهرين، بما في ذلك من ليسوا طلابًا. تم الإبلاغ عن بعض الحوادث المزعومة "معادية للسامية".

امتدت الحركة الاحتجاجية إلى جامعة براون، وتم تحديد حوالي 130 طالبًا واتهامهم بـ "انتهاك" قواعد السلوك الدراسي بسبب إقامة مخيمات في الحرم الجامعي.

الأمر ذاته كان في جامعة إيموري بولاية جورجيا، حيث اعتقلت الشرطة 28 شخصًا، بينهم 20 من طلاب الجامعة. استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل للسيطرة على الاحتجاجات، وأثارت القوة المفرطة التي استخدمتها الشرطة انتقادات من بعض المشرعين الديمقراطيين في ولاية جورجيا.