ترامب: سأفكر في الإفراج عن مقتحمي مبنى «الكابيتول» حال فوزي بالانتخابات

ذات مصر

توقع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، وقوع أعمال عنف من جانب مؤيديه، إذا لم ينجح في الانتخابات الرئاسية القادمة في الولايات المتحدة.

وتبدأ الانتخابات الأمريكية في أمريكا أواخر العام الجاري في شهر نوفمبر، وسط مؤشرات كثيرة تؤكد بأن طرفي الانتخابات السابقة (بايدن وترامب) في العام 2020، سيكونان هما المنافسين في الانتخابات الحالية.

بدوره، قال ترامب، في مقابلة مع مجلة "تايم" الأميركية نُشرت صباح الأربعاء "أعتقد أننا سنفوز، وإذا لم نفز، كما تعلمون، فالأمر يعتمد دائما على نزاهة الانتخابات".

كما قلل الجمهوري ترامب من احتمال وقوع أعمال عنف مماثلة للهجوم الذي وقع في السادس من يناير 2021 على مبنى الكابيتول، حين جمع أنصاره في واشنطن بعد هزيمته في الانتخابات، ثم رفض في البداية دعوتهم إلى مغادرة مبنى الكابيتول.

وأضاف ترامب أنه على وعده بالعفو عن مئات الأشخاص المحكوم عليهم لتورطهم في جرائم ارتكبت في هجوم الكابيتول، ووصف ترامب هؤلاء الأفراد بأنهم "رهائن"، على الرغم من أن العديد منهم أقروا بالذنب في جرائم عنيفة أو أدانتهم هيئات المحلفين.

وخلال حديث بشأن هذه القضية، سألته مجلة تايم "هل تفكر في العفو عنهم؟"، ورد ترامب "سأفكر في ذلك، نعم بالتأكيد".

الجدير بالذكر أن مبنى «الكابيتول» هو مقر الكونجرس الأمريكي بغرفتيه مجلس الشيوخ والنواب ومقرها في واشنطن، وشهدت اقتحامًا من جانب أنصار ترامب، حينما تم إعلان هزيمته أمام منافسه بايدن في الانتخابات الرئاسية السابقة.