بسبب حربها مع أوكرانيا.. أمريكا تفرض عقوبات جديدة على روسيا

ذات مصر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس عن عقوبات جديدة على روسيا، جراء اتهامها باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن الجيش الروسي استخدم "مادة الكلوروبيكرين" ضد القوات الأوكرانية، في انتهاك لمعاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية، وفق وصف البيان.

وأضاف البيان أن روسيا لجأت أيضا إلى مواد كيميائية مخصصة أساسا لمكافحة الشغب، مثل "قنابل الغاز المسيل للدموع"، واستخدمتها ضد القوات الأوكرانية "كأسلوب للحرب في أوكرانيا، وهو ما يشكل أيضا انتهاكا للمعاهدة".

في غضون ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية -بالتنسيق مع وزارة الخزانة- عقوبات على روسيا تقضي بتصنيف ثلاثة كيانات حكومية، فضلًا عن أربع شركات روسية تقدم الدعم لهذه الكيانات، وفرض عقوبات عليها، وفقا للأمر التنفيذي 14024، الذي يتيح فرض عقوبات على موسكو.

في سياق متصل، لفتت الخارجية الأمريكية إلى أن هذه الكيانات مرتبطة ببرامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الروسية، مضيفة أن وزارة الخزانة الأمريكية تقوم بشكل منفصل بتصنيف ثلاثة كيانات وفردين متورطين في شراء مواد للمعاهد العسكرية المشاركة في برامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الروسية.

وتتواصل العقوبات الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص على روسيا، بعد أن اتهمت تلك البلدان موسكو بشن غزو على جارتها أوكرانيا في فبراير من العام قبل الماضي.

يأتي ذلك في حين تستمر الإبادة الجماعية من الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة لليوم الـ210 على التوالي -بأسلحة ودعم دبلوماسي أمريكي-، ما جعل الولايات المتحدة تُتهم بازدواجية المعايير.