الحكومة السودانية تتطلع إلى العودة لعضوية الاتحاد الإفريقي مجدّدًا

ذات مصر

أعربت الحكومة السودانية، عن تطلعها للتعاون مع الاتحاد الإفريقي وبحث إنهاء قررا تجميد عضوية السودان فيه، والذي صدر في 2021.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية السوداني عوض حسين علي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي مساء أمس السبت، وذلك على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في العاصمة الجامبية بانجول، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا"، اليوم الأحد.

وأضافت الوكالة أن الوزير السوداني "أعرب عن تطلعه للتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، والبحث في رفع قرار تجميد عضوية السودان في الاتحاد، كونه من الدول المؤسسة له وجميع المؤسسات الإفريقية".

في غضون ذلك، نقلت الوكالة عن فكي تأكيده "على اهتمام المفوضية الإفريقية لإيجاد حلول عاجلة للحرب الحالية بين الجيش وقوات الدعم السريع بما يحقق تطلعات الشعب السوداني ويحافظ على مكتسباتهم".

الجدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي كان قد قرر تجميد عضوية السودان بالتكتل القاري في 27 أكتوبر 2021، بعد يومين من فرض رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان "إجراءات استثنائية" منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ.

وفي 15 أبريل 2023 اندلع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، ما أسفر عن آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.