«الأونروا»: 80 ألف فلسطيني فروا من رفح خلال الـ 3 أيام السابقة

ذات مصر

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الخميس، فرار نحو 80 ألف شخص من رفح خلال ثلاثة أيام، تزامنًا مع الاجتياح البري للمدينة من جيش الاحتلال.

وقالت الوكالة، في بيان على منصة «إكس»: "منذ تكثفت عمليات العسكرية للقوات الإسرائيلية في رفح في السادس من مايو الجاري، فر حوالي 80 ألف شخص من رفح بحثا عن مكان آخر للجوء إليه".

العائلات النازحة

كما حذرت الوكالة من أن خسائر هذه العائلات النازحة لا تُحتمل في ظل عدم وجود أي مكان آمن حاليًا في قطاع غزة.

وصبيحة الثلاثاء الفائت، أعلن جيش الاحتلال بدء اجتياحه البري لمدينة رفح الحدودية مع مصر، وسيطر على معبر رفح الذي تسيطر عليه السلطات المصرية من جانب، ومن الجانب الآخر السلطة الفلسطينية المتمثلة في حركة حماس.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه انتهاكات الاحتلال بحق أهالي قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، حيث أنه وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى نحو 35 ألف فلسطيني.

كما وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 77 ألف، إضافة إلى عشرات آلاف المفقودين، أغلبيتهم جميعًا من الأطفال والنساء وكبار السن، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فضلًا عن تدمير غالبية المباني بشقيها السكني والحيوي، إذ بات أغلبها لا يصلح للحياة والمعيشة مرة أخرى.