الجيش السوداني يحرز تقدمًا في الفاشر و«الدعم السريع» يؤكد التصدي للهجوم

ذات مصر

قال الجيش السوداني، اليوم السبت إنه حقق نصرا كبيرا، ضد قوات الدعم السريع، في مدينة الفاشر عاصمة إقليم دارفور في غرب البلاد، في ظل الحرب بين الطرفين المستمرة منذ أكثر من عام في البلاد.

ونقل الإعلام العسكري للجيش عن قائد الفرقة السادسة أثناء تفقده -أمس الجمعة- جرحى العمليات العسكرية قوله إن القوات المسلحة والقوة المشتركة مستعدة لحسم الموقف ضد قوات الدعم السريع.

وتشهد الفاشر اشتباكات من حين إلى آخر في الأحياء الشرقية والشمالية من المدينة، وتحديدا عند المدخل الشمالي القريب من بوابة مليط ومخيمي السلام وأبو شوك للنازحين.

وفي وقت سابق، قالت القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح إن قواتها بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور أجبرت -يوم الجمعة- قوات الدعم السريع على الهروب من معركة استمرت 10 ساعات وكبدتها خسائر بالغة في العتاد والأرواح فضلا عن أسرى واستلام سيارات قتالية.، على حد وصفها.

«الدعم السريع» يؤكد التصدي للجيش

وعلى جانب آخر، قال المتحدث باسم قوات الدعم السريع، الفاتح قرشي، اليوم السبت عبر منصة "إكس "إن " قواتهم صدت أمس الجمعة هجوما غادرًا من الجيش السوداني وأعوانه من قوات الحركات على الفاشر"، على حد وصف البيان.

في سياق متصل، اتهم قرشي قوات الجيش والحركات بالتسلل إلى مواقع ارتكازات الدعم السريع ومهاجمتها عبر 3 محاور، ما أدى إلى وقوع إصابات وسط المدنيين في الأحياء السكنية ومخيمات النازحين وفرار الآلاف إلى خارج المدينة.

ونوه على تمسك قوات الدعم في الفاشر منذ بدء الحرب باتفاق وقف إطلاق النار مع الحركات المسلحة قبل انحياز بعضها إلى الجيش.

كما أشار متحدث قوات الدعم إلى استجابة قيادة الدعم السريع لنداءات الإدارة الأهلية وأعيان المنطقة والمنظمات المحلية والدولية، والتزامها بأقصى درجات ضبط النفس خلال الأيام الماضية حفاظا على أرواح المدنيين، على حد تعبيره.

وأضاف قرشي أن قوات الدعم السريع ستدافع عن نفسها وستصد أي هجوم من قبل الجيش والحركات، مشيرا إلى أنها التزمت منذ مارس الماضي بعدم التقدم نحو مقر قيادة الجيش وسط الفاشر، لكنها تتفاجأ كل يوم بهجوم من الطرف الآخر.