14 مليار دولار.. مصر تستقبل الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

ذات مصر

سددت شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي)، الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة البالغة قيمتها الإجمالية 35 مليار دولار.

وتتكون هذه الدفعة من 14 مليار دولار في صورة تدفقات مالية جديدة، إلى جانب التنازل عن وديعة إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري مقابل الحصول على ما يعادل قيمة الوديعة بالجنيه لتمويل مشروعات "أيه دي كيو" في مصر.

وكان من المتوقع تلقي تلك الدفعة بين نهاية أبريل وأوائل مايو الجاري، واستلمت مصر في فبراير الماضي الدفعة الأولى البالغة قيمتها 15 مليار دولار، منها 10 مليارات على شكل تدفقات مالية و5 مليارات على شكل وديعة إماراتية سابقة لدى البنك المركزي المصري.

وبأواخر مارس الماضي، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الحكومة، بمختلف وزاراتها، تعمل حاليا على تنفيذ التزاماتها المختلفة، في مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، من خلال تيسير الإجراءات وتذليل أية عقبات؛ وذلك حتى يتسنى الإسراع ببدء تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة، لافتا في هذا السياق إلى أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة تسلم الدفعة الثانية من المستحقات المالية للمشروع، كما يتم حاليا العمل على الترويج لعدة مشروعات استثمارية أخرى.