فاجعة كبرى.. خروج أكثر من 80% من مستشفيات غزة عن الخدمة

ذات مصر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، خروج أكثر من 80 بالمئة من مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في قطاع غزة عن الخدمة، بسبب استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمر لأكثر من 220 يومًا.

بدوره، وصف وزير الصحة الفلسطيني ماجد أبو رمضان، في تصريحات صحفية، الوضع الصحي في غزة بالكارثي للغاية، منوهًا على أن العدوان حرم المواطنين من حقهم في الحصول على العلاج والدواء، ما يستدعي تدخلا دوليا عاجلا لإنقاذ المنظومة الصحية في القطاع من الانهيار التام.

وأضاف أبو رمضان أن العمل جارٍ للتواصل مع كافة المنظمات الصحية الدولية لتأمين الحد الأدنى من الأدوية والمستلزمات الطبية، وما يلزم من مواد لتشغيل المستشفيات، مضيفا أنه يتم العمل على إرسال وفود طبية لعلاج الحالات الصعبة في القطاع، في ظل عدم سماح الاحتلال لخروج العدد الكافي منهم للخارج لتلقي العلاج اللازم.

وأوضح أن وزارة الصحة وضعت خطة للقطاع الصحي بشكل تدريجي، حيث تبدأ في مرحلتها الأولى بعمل الفرق الصحية المتخصصة، ثم إنشاء عيادات متنقلة تصل للمرضى والمصابين في مكان تواجدهم، إضافة لإقامة المستشفيات الميدانية، وفي المرحلة الأخيرة سيتم إعادة تأهيل وترميم المباني الصحية المتضررة نتيجة عدوان الاحتلال.

ويواصل جيش الاحتلال ارتكاب المجازر في قطاع غزة، منذ بدء العدوان على القطاع منذ أكثر من 220 يومًا، حيث قصف الجيش كافة مدن القطاع، كما أنه وباجتياح مدينة رفح مؤخرًا، فقد دخل جيش الاحتلال كل مدن القطاع بريًا.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه انتهاكات الاحتلال بحق أهالي قطاع غزة منذ بداية العدوان في أكتوبر الماضي، حيث أنه وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى أكثر من 35 ألف فلسطيني.

كما وصل عدد الإصابات إلى نحو 80 ألف، إضافة إلى عشرات آلاف المفقودين، أغلبيتهم جميعًا من الأطفال والنساء وكبار السن، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فضلًا عن تدمير غالبية المباني بشقيها السكني والحيوي، إذ بات أغلبها لا يصلح للحياة والمعيشة مرة أخرى.