القبض على الذراع اليمنى للبغدادي في كردستان

ذات مصر

 أعلن مجلس أمن إقليم كردستان، مساء أمس الجمعة، إلقاء القبض على سقراط خليل، اليد اليمنى لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية السابق أبوبكر البغدادي الذي قتل في عملية أميركية في نهاية أكتوبروذلك  دخوله للإقليم من الأراضي التركية. 

وقال المجلس في بيان "الإرهابي الكبير الذي يدعى سقراط خليل والمعروف باسم عبدالله تفخيخ كان شخصا قريبا وموثوقا جدا من قبل زعيم داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)"، وجاء في البيان "أظهرت اعترافات الإرهابي أنه وبعد قضاء خمس سنوات في تركيا، عاد إلى إقليم كوردستان بجواز سفر مزور، وألقي القبض عليه فورا داخل أحد مناطق الإقليم".

صفوف داعش

 وتابع البيان قائلاً "سقراط خليل عمل عند انضمامه لصفوف داعش في مجال التفخيخ وكلفه البغدادي بمهمات إرهابية عديدة، وأسند إليه دور بارز في مهمة السيطرة على مدينة الموصل، وشارك في أغلبية معارك التنظيم ضد القوات العراقية والبيشمركة". 

وتشير كثير من التقارير ان العديد من قادة تنظيم الدول الإسلامية قد قتلوا أو اعتقلوا أو فروا نحو تركيا بعد هزيمتهم في 2017 سواء في العراق وسوريا عبد يد القوات المحلية بدعم من قوات التحالف الدولي.

ومع تصاعد الضغوط على تركيا واتهامها بتوفير ملاذات لقيادات في تنظيم داعش شنت قوت الأمن التركية في السنوات الأخيرة حملة واسعة للقبض على عناصر التنظيم والظهور بمظهر المكافح للتنظيمات المسلحة رغم أن الجيش التركي يدعم قوى جهادية موالية له في شمال سوريا بعضها كان مواليا لتنظيم الدولة الإسلامية.