بعد توقف لـ4 أشهر.. النمسا تعاود تمويل وكالة «الأونروا»

ذات مصر

أعلنت النمسا، استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بـ 3.4 ملايين يورو للعام الجاري، بعد توقف دام 4 أشهر، بعد مزاعم إسرائيلي ضد الوكالة.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان اليوم السبت، "بعد إجراء الأونروا تحليلا شاملا لخطة العمل الخاصة بها، قررنا استئناف دفعاتنا المعلقة للأونروا، عبر تخصيص إجمالي 3.4 ملايين يورو في ميزانية عام 2024".

ومن المتوقع تقديم الدفعة الأولى خلال الصيف، فيما سيتم استخدام جزء من الأموال النمساوية لتحسين آلية التدقيق الداخلي في الأونروا، وفق ما أضاف البيان نفسه.

في سياق متصل، أشار البيان إلى أن "النمسا واصلت دعم السكان المدنيين المنكوبين في قطاع غزة والمنطقة، إذ قدمت منذ 7 أكتوبر الماضي 32 مليون يورو مساعدات إنسانية لمنظمات غير حكومية أخرى".

وأمس الجمعة، طلب مقررو الأمم المتحدة، في بيان، استئناف تمويل الأونروا عدم ثبوت التهم والمزاعم الإسرائيلية تجاه الوكالة، والتي ادعى الاحتلال أن بعض الوكالة شاركوا في عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الماضي، ضد قواعد جيش الاحتلال في مستوطنات غلاف غزة.

وفي 26 يناير الماضي، علقت 18 دولة أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى منظمة الاتحاد الأوروبي، تمويلها للأونروا على خلفية تلك المزاعم، لكن بعض هذه الجهات والدول بدأت في مارس الماضي بمراجعة قراراتها تجاه الوكالة الأممية وأفرجت عن تمويلات لها.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة منذ بداية العدوان في أكتوبر الماضي، حيث أنه وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى أكثر من 35 ألف فلسطيني.

كما وصل عدد الإصابات إلى نحو 80 ألف، إضافة إلى عشرات آلاف المفقودين، أغلبيتهم جميعًا من الأطفال والنساء وكبار السن، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فضلًا عن تدمير غالبية المباني بشقيها السكني والحيوي، إذ بات أغلبها لا يصلح للحياة والمعيشة مرة أخرى.