مصرع وإصابة أكثر من 10 فتيات بسقوط حافلة في النيل

ذات مصر

تسبب حادث غرق حافلة بمنطقة الجيزة في مصرع وغرق عدة أشخاص بنهر النيل في محافظة الجيزة، اليوم الثلاثاء.

وسقطت حافلة تقل عاملات من فوق ظهر عبارة بنهر النيل قبالة قرية أبو غالب بمنطقة منشأة القناطر التابعة لمحافظة الجيزة قرب العاصمة القاهرة.

وكشفت التحريات الأولية للأجهزة الأمنية عن مفاجأة تتمثل في أن سبب المأساة المروعة تتمثل في شجار نشب بين سائق الميكروباص وآخر على متن العبارة، نزل على إثره السائق من الحافلة، ونسي رفع فرامل اليد "المكابح"، ما دفع الحافلة للانزلاق إلى النيل دون أن ينتبه أحد، وخفف من عدد الضحايا وجود بعض الفتيات خارج الحافلة أثناء وجودها على متن العبارة.

وذكر شهود عيان أن السيارة كانت تقل 22 فتاة يعملن بإحدى شركات تصدير المنتجات الزراعية وتم انتشال 10 فتيات منهن ما بين مصابة وقتيلة بواسطة الأهالي والصيادين في المنطقة، فيما هُرعت قوات الإنقاذ النهري إلى مكان الحادث ولا تزال جهود البحث عن ضحايا آخرين مستمرة.

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الأعمال الإسعافية، والخدمات الطبية المقدمة لمصابي حادث انقلاب سيارة ميكروباص من  أعلى معدية أبوغالب، في نهر النيل، في محافظة الجيزة، موجها برفع درجة الاستعداد في المستشفيات الواقعة في محيط الحادث .

وأكدت وزارة الصحة والسكان، تمركز 8 سيارات في موقع البلاغ، مشيرة إلى أنه في حصيلة أولية تم التعامل مع 9 مصابين، نقل 3 منهم إلى مستشفيات الشيخ زايد المركزي ووردان المركزي وأسعف 6 في موقع الحادث، كما تم نقل 6 وفيات ولا تزال أعمال الإنقاذ الطبي والمتابعة جارية.
جدير بالذكر إن المعلومات الأولية تؤكد أن أجهزة الإنقاذ النهري بوزارة الداخلية، تكثف عمليات البحث عن 16 فتاة مفقودة بحادث غرق ميكروباص سقط من معدية أبو غالب بمنشأة القناطر، فيما تم نقل متوفاة إلى المستشفى.

فيما تكثف أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، جهودها للبحث عن ناجين في حادث غرق معدية أبو غالب، عقب سقوط ميكروباص من أعلى المعدية في الرياح البحيري.

وقد ورد بلاغ إلى مديرية أمن الجيزة يفيد بغرق سيارة ميكروباص بالرياح البحيري في منشأة القناطر، وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة وتم الاستعانة برجال الإنقاذ النهري.

وخلال البحث وجمع المعلومات، تبين أن سيارة ميكروباص محملة بفتيات، يعملن في إحدى المزارع أثناء عبورهن بواسطة معدية بالرياح البحيري سقطت السيارة بالمياه، وتعرض بعض الفتيات للغرق، وتم إنقاذ ما يقرب من 5 فتيات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتجري مواصلة عمليات البحث.

وفي السياق ذاته، وجَّه حسن شحاتة وزير العمل، مديرية العمل بمحافظة الجيزة، بسرعة التحرك إلى موقع الحادث والتنسيق مع الإدارة المُختصة بالعِمالة غير المنتظمة، لبحث إمكانية صرف إعانات للعمال ضحايا الحادث الذي وقع اليوم، وذلك بواقع 200 ألف جنيه لكل مُتوفي، و20 ألف جنيه لكل مُصاب، وذلك من "بند الحوادث" الذي قرر الوزير، استحداثه على منظومة العمالة غير المنتظمة بالوزارة، مُؤخرًا لمواجهة حوادث الطوارئ للعمال غير المُنتظمين.

وحث وزير العمل، إدارة العمالة غير المنتظمة بالانتهاء من إجراءات تسليم التعويضات، فور استلام الأوراق المطلوبة من أُسر الضحايا، والتأكد من أنهم عمالة غير منتظمة وباليومية.

وتوجه الوزير بخالص العزاء لأسر المُتوفين، وبالدعاء بسرعة شفاء المُصابين.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي السيد مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة والسيد مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة المنوفية بسرعة التحرك والتواجد الفوري لفرق الإغاثة، مشددة على تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي، مقدمة التعازي لأسر الضحايا وتقديم الدعم اللازم لهم والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر  المصري بالتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي بأنه سيتم صرف المساعدات المقررة لأسر المتوفين والمصابين حسب نسبة الإعاقة والإصابة نتيجة الحادث.