فضيحة استخباراتية: الموساد ينشر صورة صحفي مصري على أنه قائد لواء رفح

ذات مصر

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير حول فشل الجيش في عملية اغتيال قائد لواء رفح محمد شبانة وذلك في خضم قصف جيش الاحتلال رفح، لكن الغريب هو نشر صورة الصحفي المصري محمد شبانة على أنه قائد اللواء لانتقادات واسعة.

فضيحة الوساد

تعد هذه الواقعة فضيحة كبيرة للجهات الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك الموساد والمخابرات العسكرية، حيث يفترض أن يتمتعوا بالمعلومات والاستخبارات الدقيقة. إن فشلهم في التعرف على هوية الشخص المصور يُعد إخفاقًا كبيرًا يثير الشكوك حول كفاءتهم وقدرتهم على تنفيذ المهام الأمنية بنجاح.

لكن من هنو القائد الحمساوي محمد شبانة؟ في فبراير الماضي أصدر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمرًا للجيش بالتحضير لإجلاء أكثر من مليون فلسطيني نازح في رفح، وبدء عملية عسكرية للقضاء على المتبقي من حركة حماس، وتحديدًا الكتائب الأربعة المتواجدة في المدينة.

وأفاد بيان من مكتب نتنياهو يوم الجمعة أنه "من الواضح أن العملية العسكرية الضخمة في رفح ستستدعي إخلاء المدنيين من منطقة القتال".

من هو محمد شبانة قائد لواء رفح؟

تقع رفح الصغيرة على الحدود المصرية، وتضم مليونًا و200 ألف فلسطيني، والغالبية منهم هم نازحون، مما يجعل الهجوم هناك معقدًا للغاية.

ذكرت تقارير عدة أن لواء رفح التابع لكتائب القسام يترأسه القائد الفلسطيني  محمد شبانة.

يظهر أنه متماسك ولديه القدرة القتالية، ولم يبلغ عن خسائر كبيرة في القيادة، وعلى الرغم من ذلك المعلومات المتاحة حوله قليلة جدا، خاصة الصور.

ويتألف لواء رفح من ثلاث كتائب (بالإضافة إلى كتيبة رابعة غير معروفة)، وهي الكتيبة الشرقية وكتيبة خالد بن الوليد (معسكر يبنا) وكتيبة الشابورة.