كوريا الشمالية تعلن فشل إطلاق قمرها الصناعي للتجسس

ذات مصر

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، فشل محاولتها لوضع قمر صناعي جديد للتجسس في مداره بعد أن انفجر صاروخ فضائي كان يحمله في الجو.

في غضون ذلك، أوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن "محاولة وضع قمر صناعي جديد للتجسس في مداره باءت بالفشل إثر انفجار صاروخاً كان يحمله في الجو".

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان اليابان أن كوريا الشمالية أطلقت ما يشتبه بأنه "صاروخ باليستي"، في ظل الخلافات بين البلدين في الفترات الأخيرة، إضافة إلى الخلافات مع كوريا الجنوبية.

في سياق متصل، قال نظام الإنذار المبكر الياباني إن كوريا الشمالية أطلقت ما يشتبه بأنه "صاروخ باليستي"، وبناء عليه أصدرت البلاد أمر إخلاء للسكان في محافظة "أوكيناوا" الجنوبية، وفقا لوكالة "كيودو" الرسمية.

من جهته، قال الجيش الكوري الجنوبي، في بيان، إن بيونج يانج أطلقت مقذوفًا مجهول الهوية باتجاه الجنوب فوق البحر الأصفر الواقع بين الصين وشبه الجزيرة الكورية، حسب وكالة "يونهاب" الرسمية.

وأضاف البيان أنه "تم اكتشاف الصاروخ كقطع متعددة من الحطام في مياه الجانب الشمالي بعد مرور حوالي دقيقتين من الإطلاق".

ونجحت كوريا الشمالية في وضع قمر صناعي للتجسس العسكري، يسمى "مالليكيونغ-1"، في مداره في 21 نوفمبر الماضي، بعد محاولتين فاشلتين في مايو وأغسطس على التوالي.

الجدير بالذكر أن الخلافات لا تزال تتواصل بين كوريا الشمالية من جهة، وجارتها الجنوبية من جهة إضافة إلى اليابان، فضلًا عن التحالفات المتواجدة لكلا الطرفين مع قوى كبرى، حيث تعتبر واشنطن بمثابة داعم رئيسي لسول، في حين تواصل موسكو تعزيز علاقاتها مع بيونج يانج.