مدبولي: في حال استمرار الزيادة السكانية حتى 2050 سيكون وضع المياه مرعبًا

ذات مصر

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، إنه حال ثبات عدد سكان مصر لمدة 10 سنوات سيتغير شكل الاقتصاد ويكون للدولة قدرة كبيرة على حل الأعباء المتراكمة، وعلاج الفجوة الموجودة بالمستشفيات والمدارس والخدمات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي متلفز: «عندنا فجوة معينة في الفصول وجرى وضع خطة لحل الأزمة، وحال عدم زيادة عدد السكان سننجح في الوصول إلى العدد المثالي من الفصول والمدارس وأيضا الطلاب داخل الفصول».

وأشار مدبولي إلى أن دولا أخرى ربطت موضوع الدعم بعدد الأفراد، وهناك أفكار جديدة وتجارب للدول في هذا الموضوع.

الزيادة السكانية

ونوّه على أنه يطلب عند دراسة ومناقشة قضية الدعم توجيه الموضوع للمساعدة في ضبط الزيادة السكنية، ومن الممكن أن تكون أحد النقاط في وضع المنظومة الجديدة لتشجيع المواطن ويعرف أنه كلما يساعد الدولة في ضبط الزيادة السكانية يستفيد من الدعم.

وأضاف مدبولي أنه «لو استمرت الزيادة السكنية لـ 2050 سيكون الوضع مرعبًا بشأن ملف المياه»، موضحًا أننا سنصل إلى معالجة كل نقطة مياه لإعادة استخدامها.

وتابع في تصريحاته أن في حال الزيادة السكانية، لن يكون أمام الحكومة إلا بديلًا واحدًا وهو تحلية مياه البحر، لافتًا إلى أنه لكي يجري إنشاء محطات تحلية مياه البحر، سنحتاج مئات المليارات من الدولارات، منوهًا بأن موضوع المياه لا يرتبط بأداء الدولة أو الحكومة، وفق التصريحات نفسها.