دولة أوروبية جديدة تحدد موعد الاعتراف بفلسطين رسميا

ذات مصر

سيقوم البرلمان السلوفيني بالتصويت على الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين في جلسة يوم الثلاثاء المقبل، وفقًا لما أعلنته رئيسة البرلمان، أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش. وأشارت إلى أن الجلسة ستعقد في تمام الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.

تم تقديم المرسوم من قبل الحكومة للموافقة عليه من قبل البرلمان، وهذا يعزز الإجراءات المتوقعة لإنهاء العملية بحلول منتصف يونيو. ويتطلب المرسوم موافقة بسيطة حيث يحتل التحالف الوسط اليساري الحاكم 51 مقعدًا من إجمالي 90 مقعدًا في البرلمان.

وصرح رئيس الوزراء الليبرالي روبرت غولوب بأن هذا القرار يشكل رسالة سلام، ويعتقد أن الوقت قد حان لتوحيد الجهود العالمية نحو حل الدولتين وتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

في الوقت نفسه، تم رفع العلم الفلسطيني على مبنى الحكومة في العاصمة سلوفينيا.

إسرائيل تعترض 

وعلى الفور، عبر وزير الخارجية الإسرائيلي عن استنكاره لقرار الحكومة السلوفينية بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. 

وقد أشار وزير الخارجية يسرائيل كاتس إلى أن هذا القرار يكافئ حماس، مشيرًا إلى الهجوم الذي نفذته الحركة الفلسطينية في أكتوبر الماضي على مستوطنات إسرائيلية. 

وأضاف كاتس في بيانه أن هذا القرار يعزز أيضًا إيران، التي تعتبرها إسرائيل عدوًا لها، ويضر بالصداقة الوثيقة بين الشعبين السلوفيني والإسرائيلي. وأعرب عن أمله في أن يرفض البرلمان السلوفيني هذا التوصية.

ووفقًا لاستطلاع أجري في أبريل الماضي، يؤيد حوالي 60% من سكان سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطينية، بينما يعارض حوالي 20% منهم، وذلك وفقًا لنتائج الاستطلاع الذي أجري على عينة تضم 600 مشارك ونُشرت نتائجه في صحيفة "دنيفنيك".