خارطة طريق.. أمريكا تعلن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة

ذات مصر

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة، وصفه بأنه "خارطة طريق" لإنهاء الحرب في القطاع وتحقيق الإفراج عن الرهائن وعودة الفلسطينيين إلى منازلهم.

خارطة طريق ما بعد الحرب

خلال خطابه في البيت الأبيض، أكد بايدن أن إدارته تركزت على جهود تحقيق وقف مستدام لإطلاق النار في غزة، وأشار إلى أن إسرائيل قدمت مقترحًا شاملاً يتكون من ثلاث مراحل. تبدأ الخطة بعودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، ثم يتم تبادل جميع الأسرى الأحياء، بما في ذلك الجنود الإسرائيليين. أما المرحلة الثالثة، فتهدف إلى إعادة إعمار القطاع.

وأوضح بايدن أنه سيتم تأمين مرور 600 شاحنة دائمة لضمان توفير كافة المتطلبات الأساسية، وسيتم تنفيذ ذلك في غضون ستة أسابيع. وسيتم أيضًا بحث وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية، مع ضرورة ضمان الحماية وإجراء المفاوضات. ستتولى مصر وقطر والولايات المتحدة وساطة هذه المفاوضات لضمان تنفيذ جميع الاتفاقات بين الجانبين الإسرائيلي وحماس.

وأضاف الرئيس الأمريكي في كلمته أن إسرائيل ترغب في ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجمات مماثلة لتلك التي وقعت في 7 أكتوبر.

 وحث قادة إسرائيل على دعم هذا المقترح رغم أي ضغوط، مشيرًا إلى أنه حان الوقت لبدء مرحلة جديدة تعيد فيها الرهائن إلى منازلهم وتنهي هذه الحرب، ويبدأ اليوم التالي.

ونبه بايدن قادة الاحتلال إلى خطر "العزلة المتزايدة"، محذرًا من أنه قد يزيد عزلة إسرائيل على المستوى العالمي. 

وأكد أن الالتزام بالاتفاق الحالي هو ما سيعيد الرهائن والسلام إلى الإسرائيليين. وأشار إلى أن هذا الاتفاق سيمكن إسرائيل من التواصل مع المنطقة وتحقيق اتفاق تاريخي للتطبيع مع السعودية.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن المقترح الإسرائيلي يشمل وقفًا للأعمال القتالية لمدة ستة أسابيع في المرحلة الأولى. 

وأشار إلى أن إسرائيل ستستمر في حملتها العسكرية في غزة إذا رفضت حماس هذا المقترح، الذي تم نقله لها عن طريق المفاوضين القطريين.