إجراءات جديدة من الحكومة لسد العجز في أعداد المعلمين

ذات مصر

اجتمع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، لمتابعة الإجراءات المتخذة لسد العجز في أعداد المعلمين على مستوى الجمهورية. حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بالوزارة، والدكتورة رباب عبد السلام، مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية.

أكد رئيس الوزراء خلال اللقاء، أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتطوير المنظومة التعليمية، خاصة فيما يتعلق بتوفير عدد كافٍ من المعلمين المؤهلين، بهدف تحسين جودة التعليم وإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار. وشدد على ضرورة توفير التدريب المستمر للمعلمين لتطوير مهاراتهم وفقًا للمستجدات العالمية في مجال التعليم.

وعرض وزير التربية والتعليم، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لسد العجز في أعداد المعلمين، وفقًا للمبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة خمس سنوات، موضحًا أن الدفعة الأولى من المسابقة شملت تعيين 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزًا في أكتوبر 2023.

وفيما يتعلق بالدفعة الثانية من المسابقة، أوضح الوزير أن 20866 معلمًا قد اجتازوا اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ويتم حاليًا استكمال إجراءات تدريبهم، على أن يتم تعيينهم فور انتهاء الوزارة من مراجعة المقبولين.

استعرض الوزير أيضًا موقف الدفعة الثالثة من مسابقة تعيين 30 ألف معلم، حيث يتم الآن استكمال اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لعدد 11144 معلم فصل و18886 معلم مادة، بانتظار نتائج الاختبارات.

كما تحدث الدكتور رضا حجازي عن الجهود المبذولة لسد العجز في المعلمين بنظام الحصة، بالتنسيق مع وزارة المالية، موضحًا الاستعانة بـ 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، وزيادة العدد بنسبة 15% سنويًا. استعرض الوزير شروط وآليات العمل بنظام الحصة.

وأشار الوزير إلى التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15000 معلمة خدمة عامة، حيث تم سد العجز باستعانة 14530 معلمة من خريجي كليات التربية.

كما أشار إلى صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 الخاص بمد الخدمة للمعلمين بالتنسيق مع وزارة المالية، والذي يسمح بمد الخدمة لشاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس لمدة عام، قابلة للتجديد سنويًا حتى ثلاث سنوات.

وفي ختام اللقاء، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الالتزام بتعيين 30 ألف معلم سنويًا على الأقل، لمواجهة نقص المعلمين، وأشار إلى أهمية سرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون مد الخدمة للمعلمين.