مغيث وسالم والشريف ... ثلاث رؤى لتاج شمس في منتدى الاستقلال

ذات مصر

في محور "نصوص لافتة" يناقش الدكتور كمال مغيث والقاص أمل سالم، والدكتور أحمد إبراهيم الشريف رواية "تاج شمس" للروائي المصري هاني القط الصادرة عن بيت الحكمة، وذلك في السابعة من مساء الثلاثاء الموافق الرابع من يونيه لعام 2024، في منتدى الاستقلال الثقافي ومقره بالدور الثامن في (1) شارع طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير، ويدير الندوة الشاعر المصري أحمد سراج.

هاني القط كاتب مصري، وهو عضو اتحاد كتاب مصر. صدر له عدة أعمال روائية وقصصية، كما كتب السيناريو لثلاثة أفلام تسجيلية هي: الفواخرية" و"العازف" و"ظل النخيل" ومن أعماله: «لاشيء في المدى» (مجموعة قصصية)، 2001، «سماء قريبة» (مجموعة قصصية)، 2008، «سيرة الزوال» (رواية)، 2009، «مدن الانتظار» (مجموعة قصصية)، 2010، «تحت سماء الله» (قصص للأطفال)، 2014، «رايات الموتى» (رواية)، 2016، «العازف» مجموعة قصصية)، 2019. وقد حصل على عدد من الجوائز المميزة منها: " جائزة الثقافة الجماهيرية في القصة، 2008، جائزة الشارقة للإبداع العربي في الرواية، 2009، جائزة الثقافة الجماهيرية في الرواية، 2010، جائزة مؤسسة أخبار اليوم في القصة القصيرة، 2010، جائزة دبي الثقافية في القصة القصيرة، 2015، جائزة الشارقة للإبداع العربي في قصص الأطفال، 2014، جائزة الكويت لمسرح الطفل، 2016.
ووفق سراج مدير المنتدى: "تمثل رواية تاج شمس اقتراحًا سرديًّا ممتلئًا بالاشتغالات على أكثر من جهة؛ فلدينا التناص والصوفية والقهر السياسي والمقاومة السلمية والتلاعب الفني وشعرية السرد ورؤية العالم، وهو ما سيدفع القارئ للعودة للنص أكثر من مرة، وللناقد بأن يجد أمامه ميدانًا نموذجيًّا للدرس والتحليل".


ويستطيع الراغبون الحضور إلى مقر المنتدى، وإن تعذر فيمكنهم  متابعة الندوة على الفيس بوك من خلال صفحة أدب المصريين:  https://www.facebook.com/EgyptianLiterature

يذكر أن منتدى الاستقلال نشاط ثقافي يتضمن لقاءات تدور حول محاور  منها: (1) نصوص لافتة: ويناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. و(2) أدباء عرب: ويستضيف كتاب من مختلف الأقطار العربية. و(3) المبدع أولا: ويحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد والترجمة.. و(4) التجربة.. علامات ثقافية: ويستضيف الكتاب أصحاب المشروعات المميزة، و(5) شهادة امتنان: ويستضيف الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة. 


يدير المنتدى الشاعر والكاتب أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال للبحوث والاستشارات الذي يرأسه الأستاذ الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية، ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة (السابق)، والمنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.