السنوار يرد على الوسطاء بشأن مقترح هدنة بايدن

ذات مصر

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"  بتطورات جديدة في الأزمة الفلسطينية، حيث بعث زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، رسالة مختصرة للوسطاء بشأن المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن. 

وفقًا لتقارير الصحيفة، قيادات حماس أكدت أنها تدرس المقترح بجدية وإيجابية، ما يعزز فرص التوصل إلى هدنة في المستقبل القريب.

وتشهد المنطقة تحركات مصرية مكثفة خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث تستقبل القاهرة وفودًا من حركة فتح والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. 

وأكد الخبراء أن هذه الجهود تأتي في إطار التحركات المصرية المستمرة لاستعادة مسار المصالحة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة، أن قيادات حماس تلقت دعوةً من مصر لزيارة القاهرة، بهدف مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالأوضاع الحالية.

 يُشار إلى أن المحادثات بدأت بالفعل، حيث التقى مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز بمسؤولين كبار من قطر ومصر في الدوحة في جولة جديدة من المباحثات، لبحث الاقتراح الذي أعلن عنه بايدن في الأسبوع الماضي.

مقترح الهدنة الأمريكي

وأوضح الرئيس الأمريكي أن المقترح الإسرائيلي يتضمن ثلاث مراحل، حيث يبدأ بوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، تليها إطلاق سراح 30 أسيرًا، ثم يتم إطلاق سراح جميع الأسرى في مرحلة ثانية مع انسحاب إسرائيلي من قطاع غزة وعودة النازحين، وتتبعها مرحلة الإعمار وحكم القطاع.

بانتظار رد حماس على مقترح الهدنة في الأيام المقبلة، يظل العالم يترقب تطورات الأزمة الفلسطينية وجهود التوصل لحل سلمي يحقق الاستقرار والسلام في المنطقة.