وصول الفوج الأخير من حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة

ذات مصر

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة، حيث وصل الفوج الثامن والأخير، الذي يضم حجاج محافظات أسيوط والمنوفية وشمال سيناء، إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة، ليكتمل بذلك وصول 7500 حاج من الجمعيات الأهلية، وهي الحصة المقررة لهذا العام من الحصة الكلية المخصصة للدولة.

وأكدت نيفين القباج على حرصها على التواصل هاتفياً مع الأستاذ أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، للاطمئنان على صحة الحجاج ومتابعة تنفيذ التوجيهات الخاصة بتقديم كافة الخدمات لهم لضمان أداء المناسك بسهولة ويسر.

من جانبه، أكد أيمن عبد الموجود أن موسم الحج هذا العام سيشهد العديد من الإجراءات التي من شأنها التيسير على الحجيج في أداء المناسك، منها توفير حقائب للإجراءات الاحترازية وملابس الإحرام للرجال والسيدات، والتعاقد على وسائل انتقال حديثة ومكيفة لنقل الحجاج من المطار إلى فنادق الإقامة وبين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأيضاً إلى المشاعر المقدسة.

وأوضح عبد الموجود أن حجاج الجمعيات الأهلية يقيمون في فنادق خمس نجوم بساحة الحرم المكي (المستوى الأول)، بينما يقيم حجاج المستوى الثاني في فنادق مصنفة تبعد 750 مترًا من الحرم المكي، وحجاج المستوى الثالث في فنادق تبعد 1400 متر من الحرم المكي.

وأشار عبد الموجود إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تسعى لتقديم أفضل البرامج لحج الجمعيات الأهلية، حيث يقوم الوعاظ والواعظات من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية بتقديم خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج، وتم توفير دليل يشمل كافة الإجراءات والاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية.

كما أوضح رئيس بعثة حجاج الجمعيات الأهلية أن هناك اجتماعات مستمرة مع أعضاء البعثة والمشرفين لمراجعة تفاصيل خطة تصعيد الحجاج إلى صعيد عرفات، مشيرًا إلى أن المخيمات هناك مكيفة وتوفر خدمات الإعاشة الكاملة من مياه وعصائر ووجبات، بالإضافة إلى الإرشاد والتثقيف المستمر من قبل الوعاظ والواعظات.

وأضاف أن البعثة ستستلم المخيمات خلال الساعات المقبلة للتأكد من توفر كافة الخدمات المتفق عليها، وأن هناك خطة زمنية لتصعيد الحجاج على مراحل لتجنب التكدس وضمان راحة الحجاج حتى تسكينهم في المخيمات بالمشاعر المقدسة.