حجاج بيت الله الحرام يختمون المناسك بطواف الوداع

ذات مصر

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء، طواف الوداع، خاتمين بذلك مناسك الحج التي بدأت منذ 6 أيام، ضمن العام الهجري الجاري 1445.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) التي أوضحت أن الحجاج غادروا مشعر منى الذي يقع على بُعد 7 كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، لأداء طواف الوداع حول البيت العتيق (الكعبة)".

ووفق الوكالة نفسها، نظمت وزارة الحج والعمرة حفلا مساء الثلاثاء في مقرها بمكة المكرمة، تضمن إعلان وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، بدء المخطط الزمني للاستعدادات لموسم الحج القادم 1446هـ.

و السبت الفائت، أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام 1445هـ، بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل السعودية.

مناسك الحج

وانطلق موسم الحج الذي يستمر 6 أيام، الجمعة الفائتة بيوم التروية في منى، بعدها نفر الحجاج إلى عرفة لأداء ركن الحج الأعظم يوم السبت والمبيت بمزدلفة ليلًا.

وأول أيام عيد الأضحى المبارك، الأحد، بدء رمي الجمرات بمني ثم نحر الهدي وطواف الإفاضة بمكة المكرمة للمتعجلين وأصحاب الأعذار، وفي أيام التشريق الثلاثة من الاثنين للأربعاء واصل الحجاج رمي الجمرات مجددًا في مني، ثم الختام بطواف الوداع أمام الكعبة المشرفة.

وعادة ما يقصد الحجاج المدينة المنورة -غرب السعودية- بعد أداء مناسك الحج لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والعديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية.