«الكهرباء» تؤكد سعيها لتحقيق التحول الرقمي ضمن «رؤية مصر 2030»

ذات مصر

أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحكومة المصرية تسعى جاهدة لبناء مجتمع رقمي في كافة مناحي الحياة، تعزيزًا لرؤية مصر 2030، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية الرقمية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، في تصريحات صحفية، أن قطاع الكهرباء يعمل على تبني أحدث تقنيات الاتصالات وأمن المعلومات في مجال التحول الرقمي لتحسين جودة التغذية الكهربائية ورفع مستوى الأداء.

وأشار الوزير إلى أن قطاع الكهرباء يخطو نحو التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية، وهو ما يمثل نقلة نوعية في مستقبل نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وتعتمد هذه الشبكات بشكل كبير على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتقليل تكلفة إنتاج الكهرباء، مستهدفين التحول التدريجي للشبكة الحالية إلى شبكة ذكية.

في السياق نفسه، تسعى شركات الطاقة الكبرى مثل شنايدر إليكتريك إلى تعزيز التحول الرقمي في قطاع التوزيع عبر زيادة معدلات استخدام التجارة الإلكترونية.

وصرح سيباستيان رييز، رئيس الشركة لمنطقة شمال شرق أفريقيا والمشرق العربي، بأنهم يخططون لزيادة نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية في قطاع التوزيع من 19% في عام 2023 إلى 35% خلال عام 2024، مع التركيز بشكل خاص على مصر والأردن ومالطا.

وأشارت الوزارة إلى أن استراتيجية التحول للشبكات الذكية تهدف إلى تحقيق العديد من المزايا للمواطنين والدولة، منها الاكتشاف السريع لأماكن الأعطال وإيجاد بدائل للتغذية الكهربائية لإعادة التيار خلال دقائق معدودة، مراقبة مكونات الشبكة لمنع الحوادث، وتقليل التحميل الزائد على المهمات.

كما تسعى الاستراتيجية للقضاء على الأخطاء البشرية وسرقات مكونات الشبكة مثل بارات النحاس.

بهذا، تؤكد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التزامها بتحقيق رؤية مصر 2030 من خلال تعزيز التحول الرقمي في قطاع الكهرباء واستخدام أحدث التقنيات لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.