مع استمرار عدوان الاحتلال.. نصف مركبات الدفاع المدني برفح تتوقف عن العمل

ذات مصر

أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، اليوم السبت، توقف 50 بالمئة من مركباته في مدينة رفح جنوبي القطاع، نتيجة نقص الوقود واستهداف الاحتلال الإسرائيلي لورش الصيانة.

وذكر الجهاز في بيان: يحاصر الاحتلال الإسرائيلي أجهزة التدخل الإنساني، ما تسبب في توقف 50 بالمئة من المركبات في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بسبب نقص الوقود وتعطل جزء كبير منها لعدم توفر قطع الغيار واستهداف ورش الصيانة.

وأوضح أن ذلك أثر بشكل مباشر على تدخلاتنا والاستجابة العاجلة، وتسببت هذه الأعطال في نقل المصابين والشهداء بمركبات الإطفاء في محافظتي رفح والوسطى، لافتًا إلى وجود معاناة لدى الطواقم الإغاثية بسبب شح الإمكانيات في ظل استمرار حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني.

في غضون ذلك، حمّل الجهاز الإغاثي، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والأمم المتحدة المسؤولية الكاملة عن عدم إمداده بالوقود اللازم لاستكمال مهامه الإنسانية.

وأوضح أن ذلك يخالف القوانين الدولية التي تلزم هيئات الأمم المتحدة بالتعامل مع أجهزة التدخل الإنساني لحماية الأرواح والممتلكات، وإنقاذ الأرواح وحماية الحق في الحياة.

في سياق متصل، طالب الدفاع المدني في القطاع المحاصر، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بضرورة العمل على إلزام وكالة أونروا بتوفير كميات الوقود لتشغيل مركبات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والتدخل السريع، وتدويل حصار الدفاع المدني في أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يأتي هذا في ظل استمرار حرب الإبادة من الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة منذ أكثر من 8 أشهر، دمر فيها الاحتلال كل شيء من بشر وحجر، ما أسفر عن وجود نحو 150 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح ومفقود ومعتقل من أبناء القطاع، فضلًا عن دمار هائل وغير مسبوق في البنية التحتية في القطاع.