مقتل 4 سودانيين وإصابة 16 آخرين جراء تجدد الاشتباكات في «الفاشر»

ذات مصر

أفاد ناشطون سودانيون، اليوم الثلاثاء، بسقوط 4 قتلى و16 مصابا، جراء القتال الجاري بين الجيش وقوات الدعم السريع بمدينة الفاشر غربي البلاد.

من جهتها، قالت تنسيقة مقاومة الفاشر في بيان: "سقط 4 شهداء في معسكر أبو شوك، و16 جريحا تم نلقهم إلى المستشفى السعودي والبعض منهم حالتهم حرجة"، جراء تجدد القتال بين الجيش والدعم السريع بالفاشر بولاية شمال دارفور.

واتهمت التنسيقية "قوات الدعم السريع بمواصلة قصفها للمستشفيات بصورة منهجية، واليوم تم تدمير مستوصف بالفاشر، وهو المنشأة الصحية الوحيدة بالقطاع الشمالي، وأنباء عن وفيات وإصابات".

ومنذ 10 مايو الماضي تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

وأمس الاثنين، أعلنت الأمم المتحدة، أن حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر بولاية شمال دارفور جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

من جانبها أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء، أن أكثر من 10 ملايين شخص نزحوا داخل وخارج السودان منذ 15 أبريل 2023.

وأضافت: "نزح ما يقدر بنحو 7 ملايين و720 ألف و119 شخصا داخل السودان منذ 15 أبريل 2023، وعبر نحو 2 مليون و196 ألف و355 شخصا إلى البلدان المجاورة".

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا أسفرت عن أكثر من 15 ألف قتيل، وملايين النازحين واللاجئين داخل وحارج البلاد، وفق الأمم المتحدة.