أردوغان يتهم الغرب بدعم مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتوسيع الحرب في المنطقة

ذات مصر

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، بأن بلاده تقف إلى جانب لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، متهمًا الدول الغربية بدعم الخطط الإسرائيلية لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة.

اجتماع برلماني

وأوضح أردوغان -في كلمة له في اجتماع برلماني لحزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة- أن «إسرائيل تركز حاليا على لبنان، ويبدو أن القوى الغربية تساندها وتعززها وراء الكواليس».

وحذر الرئيس التركي من أن خطط رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوسيع نطاق الحرب قد تؤدي إلى كارثة كبرى، لافتًا إلى أن الدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي مثير للشفقة.

وتابع في تصريحاته: "إنه لأمر مؤسف للغاية ومثير للشفقة أن الدول التي تتحدث عن الحرية وحقوق الإنسان والعدالة أسيرة رجل مجنون مثل نتنياهو".

كما أشار الرئيس التركي إلى إن صور الأطفال الجوعى في قطاع غزة هي وصمة عار على العالم الحديث، مهاجمًا أيضًا الدول الإسلامية قائلا "سيُذكر هذا أيضا كرمز لعجز العالم الإسلامي".

ودعا أردوغان العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط أولا للتصدي لهذه المخططات الدموية التي يسير عليها الاحتلال الإسرائيلي.

وفي الفترات الأخيرة، تشير تقديرات كثيرة إلى أن نشوب حرب بين «حزب الله» اللبناني والاحتلال الإسرائيلي بسبب موجة التصعيد الأخيرة بينهما، بعد المناوشات المتواصلة على الحدود منذ الثامن من أكتوبر الماضي، دعمًا لأهالي قطاع غزة وإسنادًا للمقاومة الفلسطينية بالقطاع.