بسبب التغير المناخي.. 2.8 تريليون دولار خسائر العالم في عَقدين

ذات مصر

أفاد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، بأن التقديرات الأخيرة تشير إلى تكبد العالم خسائر وأضرار لا تقل عن 2.8 تريليون دولار بسبب ظاهرة التغير المناخي، بين عامي 2000 و2019.

جاء ذلك في كلمة، اليوم الاثنين، خلال ندوة حول تأثير التغير المناخي على حقوق الإنسان، في إطار جلسة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

ولفت تورك إلى أن التغير المناخي تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية، وارتفاع درجة حرارة المحيطات، واحتراق الغابات، وجفاف الأنهار والبحيرات، مبينًا أن العالم يواجه "خطرًا كبيرًا" فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمستقبل.

وأوضح أن هناك احتمالا بنسبة 80 بالمئة أن يزيد متوسط ​​درجة الحرارة السنوية العالمية في واحدة من السنوات الخمس المقبلة بنسبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة.

وتبع في تصريحاته: "نعلم أن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ تلحق الضرر بالأشخاص الأكثر ضعفا والبلدان النامية، على الرغم من أن مساهمتهم في التغير هي الأقل قدرا"، مشددًا أن ملايين الأشخاص تركوا منازلهم وأصبحوا نازحين بسبب تغير المناخ.

وذكر تورك أن تغير المناخ سيؤثر على حقوق الإنسان وحقوق الحياة وفي الحصول على الغذاء والصحة، لافتًا إلى أن أكثر من ثلث الوفيات التي يتعرض لها العمال تأتي بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ.