فرنسا توفر حماية خاصة للرياضيين الإسرائيليين بشكل مستمر خلال الأولمبياد

ذات مصر

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، إن بلاده ستوفر حماية للرياضيين الإسرائيليين على مدى 24 ساعة خلال دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق في باريس يوم الجمعة المقبل.

وقال دارمانان في مقابلة مع قناة تلفزيونية إنه ستتم حماية الرياضيين الإسرائيليين على مدار الساعة خلال دورة الألعاب، وذلك بعد 52 عاما على هجوم أولمبياد ميونخ التي قتل فيها مسلحون فلسطينيون 11 إسرائيليا، في بديات احتلال الكيان الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه خلال اجتماع أمام نظرائه من الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الاثنين "أود أن أقول للوفد الإسرائيلي، نيابة عن فرنسا، إننا نرحب بكم في فرنسا للمشاركة في هذه الألعاب الأولمبية"، على حد تعبيره.

وستوفر الشرطة الفرنسية حماية على مدار الساعة للرياضيين الـ89 الذين يتألف منهم الوفد الإسرائيلي، ووصلوا إلى فرنسا بشكل متكتم، إضافة إلى كل المسؤولين الإسرائيليين، ومن المقرر أن يحضر رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوج حفل الافتتاح الرسمي الجمعة.

بدوره، كان توما بورت النائب البرلماني من أقصى اليسار عن حزب فرنسا الأبية ظهر في مقطع مصور وهو يقول إن الرياضيين الأولمبيين الإسرائيليين غير مرحب بهم في فرنسا، وإنه لا بد من احتجاجات على مشاركتهم في دورة الألعاب.

وبحسب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، قال بورت وسط تصفيق الجماهير "نحن على بعد أيام قليلة من حدث دولي سيقام في باريس، وهو دورة الألعاب الأولمبية. وأنا هنا لأقول لا، الوفد الإسرائيلي غير مرحب به في باريس. الرياضيون الإسرائيليون غير مرحب بهم في دورة الألعاب الأولمبية في باريس".

الجدير بالذكر أن دورة الألعاب الأولمبية ستنطلق الجمعة القادمة في السادس والعشرين من الشهر الجاري، وتنتهي في منتصف الشهر القادم، في أكبر حدث رياضي عالمي، على الرغم من كونه غير مسجل ضمن مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).