مصرع 22 شخصًا في قصف مدفعي على مدينة الفاشر السودانية

ذات مصر

لقي 22 شخصًا مصرعهم وأصيب آخرون اليوم السبت في قصف مدفعي استهدف مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وفق ما أكده مصدر طبي لمراسل وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول الطبي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن القصف استهدف سوق المواشي وحي الرديف، مما أسفر عن وصول جثامين 22 قتيلًا إلى المستشفى السعودي في الفاشر واستقبال 17 جريحًا.

وذكر شهود عيان أن القصف المدفعي جاء من قبل قوات الدعم السريع، التي تواصل حربها ضد الجيش السوداني منذ أبريل2023. 

وأفادوا بأن بعض البيوت تهدمت جراء سقوط القذائف.

حصار الفاشر

وتشهد مدينة الفاشر مطلع مايو الماضي معارك عنيفة، حيث تُعد المدينة الكبيرة الوحيدة في دارفور التي لم تسقط تحت سيطرة قوات الدعم السريع. وتفرض قوات الدعم السريع حصارًا على المدينة، التي يقطنها مئات الآلاف من السودانيين.

وكانت الفاشر قد شهدت فترة هدوء نسبي خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن استهدفت قوات الدعم السريع سوقًا في المدينة مطلع يوليو/ تموز، ما أسفر عن مقتل 15 مدنيًا وجرح 29 آخرين.

تزايد الخسائر

زوفقًا لحصيلة نشرتها منظمة أطباء بلا حدود في 24 يونيو، أسفرت المعارك في الفاشر حتى ذلك التاريخ عن مقتل 260 شخصًا. 

وأسفرت الحرب المستمرة بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان عن مقتل عشرات الآلاف.

ووأشار توم بيرييلو، الموفد الأميركي إلى السودان، إلى أن النزاع أوقع، وفق بعض التقديرات، حوالي 150 ألف قتيل.

كما أسفرت الحرب عن نزوح ولجوء نحو 11 مليون سوداني وتدمير البنى التحتية، مما وضع السودان على حافة المجاعة. ويتعرض طرفا النزاع لاتهامات بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك استهداف المدنيين وعرقلة المساعدات الإنسانية.