بلينكين: ندين هجوم حزب الله على هضبة الجولان وندعم حق إسرائيل في الدفاع

ذات مصر

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 28 يوليو 2024، إن الأدلة المتوفرة تشير إلى أن الصاروخ الذي استهدف هضبة الجولان أُطلق من قبل حزب الله اللبناني. وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة تؤكد دعمها لحق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها ضد الهجمات الإرهابية.

وقف إطلاق النار كفرصة للهدوء

وأشار بلينكن إلى أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة يمثل فرصة لإرساء هدوء دائم على الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان. وأضاف: "نحن نواصل الحوار مع إسرائيل ونحرص على عدم تصعيد الصراع"، حسبما نقلت وكالة أنباء رويترز.

تأهب إسرائيلي للمرحلة المقبلة

من جانبها، أكدت القوات الإسرائيلية، في تقرير نشر يوم السبت، أن التقييمات الاستخباراتية توضح أن حزب الله هو المسؤول عن إطلاق القذيفة الصاروخية التي أصابت ملعب كرة قدم في مجدل شمس، مما أدى إلى إصابة عدد كبير من المدنيين.

في هذا السياق، أعلن رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، رفع مستوى الجاهزية العسكرية استعدادًا لما وصفه بـ"المرحلة التالية من القتال في الشمال". وأكد هاليفي: "نحن على دراية كاملة بموقع إطلاق الصاروخ، ونعرف أنه صاروخ من نوع (فلق) برأس حربي يزن 53 كيلوجرامًا، وهو صاروخ يستخدمه حزب الله، من يطلق مثل هذا الصاروخ على مناطق سكنية يهدف إلى قتل المدنيين والأطفال. نحن مستعدون للتصدي للتحديات، حتى من مسافات بعيدة عن إسرائيل، وسنواصل تعزيز جاهزيتنا".