يحدث في منتدى الاستقلال الثقافي

احتفالًا بذكرى الثورة: الاستقلال يستضيف "مصر الثائرة من عين الكاميرا"

الاستقلال يستضيف
الاستقلال يستضيف "مصر الثائرة من عين الكاميرا"

يحتفل منتدى الاستقلال بذكرى ثورة يوليو بمناقشة كتاب " مصر الثائرة من عين الكاميرا" للكاتب والناقد السينمائي الكبير محمد بدر الدين، ويناقشه الأستاذ التشكيلي والناقد عصام حنفي، إضافة إلى حوار حول الكتاب، وذلك في السابعة مساء الثلاثاء 30 من يوليو 2024 في 1 شارع طلعت حرب الدور الثامن.

الندوة يديرها الشاعر أحمد سراج، ويعقدها منتدى الاستقلال في مقره بالدور الثامن في 1 شارع طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير،  ويستطيع الراغبون الحضور إلى مقر المنتدى، وإن تعذر فيمكنهم متابعة الندوة على الفيس بوك من خلال صفحة أدب المصريين:  https://www.facebook.com/EgyptianLiterature

محمد بدر الدين، نائب رئيس جريدة العربي (الناصري)، له كتب ودراسات في السياسة، وفي النقد . كما يكتب نصوص قصائد وقصص، ومما صدر له كتب: "في حضرة محمد عودة"، "التيار الخامس.. تجديد الفكر والمشروع الناصري"، "الحركة الناصرية في مصر.. النشأة والتطور في ربع القرن  ١٩٧١ - ١٩٩٦"، "مصر الثائرة من عين الكاميرا"، "الناقد الرائد سمير فريد"، "رواد ومجددون.. مخرجون في السينما المصرية من التأسيس إلى التجديد"، "كتب مضيئة".

ووفق د. جمال زهران رئيس منتدى الاستقلال: "لم يزل صوت ثورة يوليو واضحًا، وإنجازاتها تملأ الأفق، ومن إنجازاتها الوقوف إلى جوار الفنون والآداب، لهذا يتعين علينا الاحتفال بفن الثورة وتجلياتها".

يذكر أن منتدى الاستقلال نشاط ثقافي يتضمن لقاءات تدور حول محاور منها: (1) نصوص لافتة: ويناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. و(2) أدباء عرب: ويستضيف كتاب من مختلف الأقطار العربية. و(3) المبدع أولا: ويحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد والترجمة.. و (4) علامات ثقافية: ويستضيف الكتاب أصحاب المشروعات المميزة، و(5) شهادة امتنان: ويستضيف الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة. 

يدير المنتدى الشاعر والكاتب أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال الذي يرأسه الأستاذ الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية، ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة (السابق)، والمنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة.