محمود عباس يزور أنقرة منتصف الشهر المقبل لإلقاء كلمة أمام البرلمان التركي

ذات مصر

أعلن رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، عزمهم استضافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال الأيام المقبلة ليلقي خطابا ويتحدث عن القضية الفلسطينية أمام النواب.

وقال قورتولموش في تصريحات تليفزيونية، اليوم الأربعاء، إنه ستتم دعوة جميع البعثات الدبلوماسية والضيوف الفلسطينيين المقيمين في تركيا لحضور خطاب عباس في البرلمان التركي.

وأضاف أن تركيا عملت على أن تتحد المكونات الفلسطينية ضد الصهاينة، موضحا أنه "في 24 يوليو كان بودّنا أن يأتي عباس ليتحدث في البرلمان ويلقي خطابا و(رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل) هنية ضيف عندنا، ولكن بسبب برنامج التزامات الرئيس عباس لم يتحقق ذلك".

وكان من المقرر أن يحضر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية هذا الخطاب، لكنه تم اغتياله صباح اليوم في طهران، بسبب قصف من الاحتلال الإسرائيلي على مقر إقامته.

بدورها، قالت الرئاسة التركية اليوم الأربعاء، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور تركيا بين 14 إلى 15 أغسطس، مضيفة أنه سيجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويلقي كلمة أمام البرلمان.

يأتي هذا بعد الخطاب الذي ألقاه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي منتصف الشهر الجاري.

في سياق آخر، جدد رئيس البرلمان التركي إدانته لاغتيال هنية في العاصمة الإيرانية طهران، ووصفه بأنه جريمة سياسية وحشية لا يمكن القبول بها.

وأضاف أن هنية تعرض لهجوم غاشم من قبل القوة الصهيونية، وتلقينا هذا النبأ ببالغ الحزن، وندين هذا الإرهاب الوحشي الإسرائيلي.

وحذر من احتمال اندلاع حرب إقليمية وعالمية في حال لم يتم إيقاف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، داعيا في هذا السياق دول المنطقة إلى توحيد صفوفها وترك خلافاتها جانبا.