مصر تستقبل 160 ألف طن مازوت لتعزيز احتياطي الوقود لمحطات الكهرباء

ذات مصر

استقبلت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، يوم الثلاثاء الماضي، ثلاث شحنات من المازوت المستورد، بكمية إجمالية تبلغ 160 ألف طن، وذلك في موانئ العين السخنة والإسكندرية والسويس. هذه الشحنات تتوزع بين 90 ألف طن و30 ألف طن و40 ألف طن، على التوالي.

ووفقاً لمسؤول حكومي، ستوجه الشحنات إلى محطات الكهرباء لتعزيز المخزون الاستراتيجي من الوقود اللازم لتوليد الطاقة. وأضاف المسؤول أن الحكومة المصرية تعتزم استيراد مزيد من شحنات المازوت خلال شهري أغسطس وسبتمبر لتلبية احتياجات محطات الكهرباء بشكل مستدام.

وفي إطار جهود تأمين إمدادات الطاقة، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، عن تخصيص 1.18 مليار دولار لشراء المنتجات البترولية الضرورية، بما في ذلك الغاز والمازوت، لدعم محطات الكهرباء. كما أكد المسؤول استمرار الهيئة المصرية العامة للبترول في تأمين احتياجات البلاد من الوقود حتى نهاية سبتمبر المقبل، مع انتهاء فصل الصيف وتراجع استهلاك الكهرباء.

وأشار إلى أن وزارة البترول تعمل على استيراد شحنات المازوت والغاز بناءً على المعادلة السعرية التي تحددها الوزارة، مع التركيز على استخدام الوقود الأقل تكلفة وفقاً لأسعار المليون وحدة حرارية.

وفي تصريح له، أوضح رئيس الحكومة أن احتياطي وزارة الكهرباء من المازوت يكفي لتشغيل محطات الإنتاج لمدة أربعة أيام إضافية، مع توقعات بزيادة هذا الاحتياطي مع تدفق كميات إضافية من الوقود. وأكد مدبولي أن أزمة انقطاع الكهرباء ستُحل بشكل نهائي بحلول نهاية العام الجاري، ضمن خطة تشمل استيراد كميات كبيرة من الوقود لإنهاء سياسة تخفيف الأحمال بحلول عام 2024.