جاد وقليعي وشهريار

شعراء يضيئون أمسيات بيت الشعر بالأقصر

أسامة جاد
أسامة جاد

في إطار نشاطه الأسبوعي أقام بيت الشعر بالأقصر أمسية شعرية استضاف فيها: الشاعر أسامة جاد، والشاعر سعد قليعي، والشاعر عمر شهريار، وقام بتقديم الأمسية الشاعر عبيد عباس وذلك في تمام الثامنة والنصف مساء  العاشر من أغسطس ٢٠٢٤م.

بدأت الأمسية بالشاعر أسامة جاد شاعر وسارد ومترجم، صدر له ديوان الجميلة سوف تأتي 2013 فازت مجموعته القصصية "أحلام بيضاء رطبة" بجائزة كتاب الجمهورية ــ مجموعة قصصية بعنوان "صباح مناسب للقتل" 2014 وكتاب توثيقي عن مدينة "صور" العمانية كأول مدينة عربية تشرق عليها الشمس، كتب مؤخرا مقالا سينمائيا في جريدة الرؤيا العمانية له مقالات في الفن التشكيلي في مجلة "الخيال" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، قام بترجمة رواية "أسنان بيضاء" للروائية البريطانية زادي سميث، كما تصدر له قريبا ترجمة لرواية "ساحر الغراب" للكاتب الكيني نغوغي وا ثيونغو.

ثم تلاه الشاعر سعد قليعي شاعر مصري من مواليد محافظة قنا، وهو عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نقابة المهن السينمائية (سيناريست) وجمعية المؤلفين والملحنين بالقاهرة، ومقدم برامج بإذاعة البرنامج الثقافى بالإذاعة المصرية.

قدم العديد من البرامج وأصدر الكثير من المؤلفات، وغنى من أشعاره مطربو مصر منهم: علي الحجار، محمد الحلو، عفاف راضي، لطفي بوشناق، حنان ماضي، غادة رجب، هدى عمار، حسن فؤاد، ميس حمدان.

ثم اختتمت الأمسية بالشاعر عمر شهريار شاعر وناقد وباحث أكاديمي، حاصل على - ليسانس الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة القاهرة، فرع بنيسويف، بتقدير جيد عام 2001.

- حاصل على ماجستير النقد الأدبي الحديث، بتقدير امتياز، فيقسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، في العام 2022.

صدر له:

- "كفجيعة تعاند النسيان"، ديوان شعر، دار بتانة للنشر، 2017،القاهرة.

- "لا شيء يبقى.. لا شيء يموت"، ديوان شعر، دار بتانة للنشر،2022، القاهرة.

- "صبري موسى.. السيد في حقل الأدب"، إعداد ومشاركة وتقديم،الهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الثقافة المصرية، 2018، القاهرة.

- له دراسات ومقالات في عدد من الكتب المشتركة مع آخرين، مثل"أدب السجون" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، و"سحر السرد" عن أدب سليمان فياض، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،و"مصر المبدعة" صدر عن مكتبة الإسكندرية، و"موسى حوامدةوشعرية التمرد" صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الجوائز:

- حصل على جائزة أفضل بحث نقدي قدم لمؤتمرات الهيئة العامةلقصور الثقافة على مدار عام 2011، وتم تكريمه في المؤتمر العاملأدباء مصر، القاهرة، ديسمبر 2011.

- حصل على جائزة أفضل بحث نقدي قدم لمؤتمرات الهيئة العامةلقصور الثقافة على مدار عام 2015 وتم تكريمه في المؤتمر العاملأدباء مصر، أسوان، ديسمبر 2015.

كما شارك بأوراق بحثية في عدد من المؤتمرات الأدبية.