صحيفة عبرية تكشف الخسائر الإسرائيلية منذ 8 أكتوبر بسبب صواريخ «حزب الله»

ذات مصر

منذ الثامن من أكتوبر الماضي، وفي دعم لأهالي قطاع غزة وإسنادًا لمقاومتها، تتواصل المناوشات بين «حزب الله» اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما سبب خسائر كثيرة في المستوطنات الإسرائيلية الشمالية.

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقرير إحصائي، اليوم الثلاثاء، خسائر الجانب الإسرائيلي جراء تلك المناوشات، استنادا إلى بيانات المقر الوطني للمعلومات، التابع لرئاسة الوزراء في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وكشف التقرير عن أن "حزب الله" أطلق نحو 7750 صاروخا و 200 طائرة مسيّرة على المستوطنات الإسرائيلية منذ بدء المناوشات على الحدود، ما أسفر عن مقتل 44 شخصا.

وأشار إلى أن شهر يوليو الفائت شهد إطلاق أكبر عدد من الصواريخ والمسيرات، حيث تم تسجيل إطلاق 1091 صاروخا ومسيرة، يليه مايو بمعدل 1000 صاروخ ومسيرة، ثم يونيو بمعدل 855 صاروخا ومسيرة.

وأضاف أن الحزب اللبناني أطلق 344 صاروخا ومسيرة على المستوطنات الإسرائيلية في يناير، لافتة إلى أن هذا يظهر الاتجاه التصعيدي للقتال على الحدود اللبنانية.

القتلى والمصابون

وبشأن حصيلة هذه الهجمات، أفادت "يديعوت أحرونوت" بأنها أدت إلى مقتل 44 شخصا هم 19 عسكريا و24 آخرين، إضافة إلى مواطن هندي واحد.

وبحسب المصدر نفسه، أُصيب خلال المواجهات ذاتها 271 شخصا، بينهم 141 عنصرا من الجيش وقوات الأمن و130 مدنيا.

حصيلة إجلاء المستوطنين

في سياق متصل، أشارت الصحيفة في تقريرها الإحصائي إلى أن الاشتباكات على الجبهة الشمالية أدت إلى إجلاء 62 ألفا و480 مستوطنا إسرائيليا من مناطق الشمال إلى مناطق في الوسط والجنوب  حتى 11 أغسطس الجاري.

ووفقا للصحيفة، تلقت السلطات 4378 طلب تعويض عن الأضرار التي لحقت في المستوطنات الشمالية منذ اندلاع المناوشات بين الحزب والاحتلال، ولفتت الصحيفة إلى أن هذا العدد ليس نهائيًا.

790 حريقا

"يديعوت أحرونوت" أوردت كذلك في تقريرها، أن عناصر الإطفاء الإسرائيلية عملت منذ أكتوبر الماضي على إخماد 790 حريقا ناجما عن سقوط صواريخ وطائرات مسيرة أُطلقت من لبنان.

ولفتت إلى أن هذه الحرائق أتت على نحو 158 ألف دونم ( 1000 متر مربع) في عموم الشمال، في حين وقعت معظم الأضرار في منطقة الجولان السوري والجليل الأعلى التي يسيطر عليهما الاحتلال الإسرائيلي.

خسائر السياحة والزراعة

وبخصوص خسائر قطاع السياحة في الكيان، منذ بداية الحرب، أوضحت "يديعوت أحرونوت" أنها بلغت إجمالا نحو 3 مليارات و795 مليون شيكل (نحو مليار و33 مليون دولار).

وحسب المعطيات، دفعت سلطة الضرائب في الكيان حتى الآن تعويضات بقيمة 1.5 مليار شيكل (حوالي 408 ملايين دولار) لشركات السياحة في المستوطنات الشمالية المتضررة من الحرب.

وفي قطاع الزراعة، تبلغ التكلفة الإجمالية للخسائر في المحاصيل الغذائية نحو مليار شيكل (272 مليون دولار) خلال الأشهر الستة الأولى من الحرب، بحسب التقرير نفسه.

وأضافت "يديعوت أحرونوت" أن الأضرار غير المباشرة التي لحقت بالمزارعين في المستوطنات الشمالية بلغت نحو مليار شيكل (272 مليون دولار).