"البرهان" يعلن سعيه لتشكيل حكومة انتقالية جديدة بالسودان

ذات مصر

أفاد رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، بوجود مساعٍ جارية لتشكيل حكومة تدير الفترة الانتقالية في البلاد.

يأتي ذلك بعد نحو 3 أعوام على قيام البرهان بحل حكومة مدنية برئاسة عبد الله حمدوك، والتي تشكلت من أجل إدارة البلاد لفترة انتقالية بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير عام 2019.

وقال البرهان، خلال استقباله عددا من الإعلاميين بمدينة بورتسودان إن "المساعي جارية لتشكيل حكومة لإدارة الفترة الانتقالية"، وفق بيان لمجلس السيادة.

وعقب عزل الرئيس عمر البشير في أبريل 2019 إثر احتجاجات شعبية، وقع الجيش مع القوى المدنية ممثلة بـ"قوى إعلان الحرية والتغيير" التي قادت الاحتجاجات "وثيقة دستورية" تنص على شراكة بين الجانبين لإدارة البلاد خلال فترة انتقالية تمهد لانتخابات عامة وتنتهي في يناير 2024.

لكن الشراكة بين الجانبين لم تدم طويلا على خلفية اتهامات متبادلة بـ"السعي للانفراد بالسلطة"؛ إذ حل البرهان حكومة عبد الله حمدوك في أكتوبر 2021، فيما لم تنجح محاولات إقليمية ودولية لإعادة هذه الشراكة، ليتم إدارة البلاد منذ ذلك الحين من خلال مجلس السيادة بشكل منفرد.

وبشأن الحرب المستمرة للعام الثاني على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، شدد البرهان على "قدرة القوات المسلحة على دحر التمرد من قوات الدعم السريع والقضاء عليه".

واعتبر أن "الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيا (الدعم السريع) في حق الشعب غير مسبوقة في كل الحروب بالعالم"، على حد قوله.