«السوداني» في مصر للمرة الأولى.. ماذا تحمل أجندة رئيس الوزراء العراقي؟

ذات مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والذي يجري أول زيارة رسمية إلى مصر عقب توليه رئاسة الحكومة العراقية، حيث يبحث الجانبان عدداً من الملفات الاقتصادية والسياسية، إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين.

 

وجرت صباح اليوم، بمطار القاهرة الدولي، مراسم استقبال رسمية لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي يزور القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق عدة ساعات.

 

 

أول زيارة رسمية لمصر

زيارة محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى مصر، تعد الأولى له إلى القاهرة إذ شهد العراق منذ تولي السوداني، جهودًا كبيرة؛ من أجل توطيد العلاقات مع دول الجوار العربي وغير العربي، في الوقت الذي تواجه  حكومة السوداني العديد من التحديات الاقتصادية والأزمات المتراكمة بسبب الفساد والمحسوبية والخلافات الحزبية التي أضرت بالمواطن العراقي وأضعفت الدولة العراقية.

وجاء رئيس الوزراء العراقي على رأس وفد وزاري كبير، حيث يحمل أمالا كبيرة لفتح آفاق للتعاون مع مصر التي يعتبرها السوداني واحدة من أهم مفاتيح مساعدة العراقيين للنهوض بواقعهم الخدمي، كما ستكون الزيارة بمثابة انطلاقة جديدة مختلفة في شكلها ومضمونها وما تحمله من توقيع للعديد من الاتفاقيات بين البلدين ومن أجل تطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

 

لقاء شيخ الأزهر الشريف

ومن بين أهم اللقاءات التي سيجريها السوداني خلال زيارته للقاهرة، لقاء شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، والذي يعد رمزاً دينياً وسطياً لدى نحو مليار ونصف المليار مسلم، في الوقت الذي يعتبر السوداني من المسلمين الشيعة، ما يعكس أهمية أكبر للقاء.

ويسعى السوداني خلال زيارته للقاهرة لبحث العديد من الملفات من بينها التبادل التجاري ومشروع الربط الكهربائي والنفط والغاز وزيادة نسب الاستثمارالمتبادل بين البلدين، والذي يرى السوداني أنه أقل من الطموح الذي تعمل عليه حكومته ليكون بمستوى عالٍ يليق بالبلدين اللذين يملكان مقومات كبيرة ويملكان تاريخاً مشتركاً يؤسس لحقيقة أن مستوى التعاون المشترك بين البلدين خلال السنوات الماضية لم يكن ملبياً لطموحات الشعبين والقيادتين على حد سواء. 

وتعتبر مصر، من الدول ذات الأهمية البالغة في عقل رئيس الوزراء العراقي السوداني إذ يؤكد باستمرار أن مصر من أكبر الدول الداعمة للعراق بالإضافة إلى أنه منذ توليه رئاسة الحكومة العراقية شهدت تلك الفترة العديد من المباحثات بين السوداني والرئيس عبد الفتاح السيسي، واتصالات على جميع المستويات وسعي كبير قامت به الدبلوماسية العراقية والمصرية، والتي كان من بينها اللقاء المشترك على هامش القمة العربية الصينية بالمملكة العربية السعودية.

 

حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق

ويعد الملف الاقتصادي من أبرز الملفات التي تفرض نفسها على طاولة مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء، أن قيمة التبادل التجاري بين مصر والعراق ارتفع خلال الربع الأول من العام الماضي، بنسبة 14.1%، موضحا أن قيمة التبادل التجاري بلغت 147.3 مليون دولار في 2022 فيما سجلت 129.1 مليون دولار خلال 2021.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للعراق لتصل إلى 141.8 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 124.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14.2%.

وذكر الإحصاء أن قيمة الواردات المصرية من العراق بلغت 5.5 مليون دولار خلال الربع الأول من 2022 مقابل 5 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 11.3%.

 

أهم الصادرات المصرية للعراق

وفيما يخص أهم المجموعات السلعية التي صدرتها مصر إلى العراق خلال الربع الأول من عام 2022، لفت الجهاز إلى أنها تمثلت في آلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 29.7 مليون دولار، ولدائن ومصنوعاتها بقيمة 23.6 مليون دولار، وخضر ونباتات بقيمة 14.6 مليون دولار، وزيوت عطرية بقيمة 13.5 مليون دولار، وتبغ بقيمة 8.9 مليون دولار.

وتابع البيان: أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من العراق خلال الربع الأول من عام 2022 هي فواكه بقيمة 4.8 مليون دولار، وملح بقيمة 326.8 ألف دولار، ومراجل وآلات وأجهزة آلية بقيمة 54.4 ألف دولار، وكتب وصحف وصور بقيمة 8 آلاف دولار، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية بقيمة 1.1 ألف دولار.

ولفت الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن قيمة تحويلات المصريين العاملين بالعراق وصلت إلى 43.7 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021، بينما سجلت 49.7 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة انخفاض قدرها 12%، موضحا أن عدد المصريين المتواجدين بدولة العراق بلغ 27.7 ألف مصري حتى نهاية 2021.

يأتي ذلك فيما، بلغت قيمة تحويلات العراقيين العاملين في مصر 3.7 مليون دولار خلال العام المالي 2020-2021، مقابل 3.3 مليون دولار خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة ارتفاع قدرها 14.2%.

 

من هو محمد شياع السوداني ؟

في شهر أكتوبر من العام الماضي 2022، منح مجلس النواب العراقي الثقة لمحمد شياع السوداني كرئيس للوزراء، ليُنهي عام كامل من الجمود في عملية تشكيلة الحكومة العراقية، والذي تسبب في حالة من الشلل ضربت البلاد.

السوداني، الذي يزور مصر للمرة الأولى بعد توليه المنصب، هو مسلم شيعي وُلد في بغداد عام 1970، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة بغداد عام 1992 وعلى درجة الماجستير في إدارة المشاريع عام 1997. 

وخلال طفولته، أعدم نظام صدام حسين والده إلى جانب خمسة آخرين من أفراد عائلته بتهم الانتماء إلى «حزب الدعوة» المحظور، وهو فصيل إسلامي مقرّب من إيران. 

وقد أصبح السوداني نفسه ناشطاً في الحياة السياسية في سنّ مبكرة وشارك في الانتفاضات الشيعية التي أعقبت حرب الخليج عام 1991، ولاحقاً، عمل مع حكومة صدام كمشرف على مشاريع زراعية كبيرة، قبل أن يحصل على ثقة البرلمان العراقي ويتولى رئاسة الحكومة.