بوتين يزور منغوليا في 3 سبتمبر وسط تحديات قانونية بسبب مذكرة توقيف المحكمة الجنائية الدولية

ذات مصر

أعلن الكرملين، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور منغوليا في 3 سبتمبر القادم بدعوة من الرئيس المنغولي أوخناغين هورالسوخ. وأكد الكرملين في بيان أن الزيارة ستتضمن مناقشة آفاق تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا ومنغوليا، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الراهنة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على عدد من الوثائق الثنائية خلال الزيارة.

كما أشار البيان إلى أن بوتين سيشارك في الفعاليات المخصصة للاحتفال بالذكرى الـ85 لانتصار القوات المسلحة السوفيتية والمنغولية المشتركة على القوات اليابانية في معركة نهر خالخين غول في منغوليا. ومن المقرر أن يلتقي بوتين أيضًا برئيسي البرلمان والوزراء المنغوليين، وفقًا لموقع قناة “روسيا اليوم”.

تعتبر هذه الزيارة الأولى لبوتين إلى منغوليا، وهي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية، والتي تُلزِم نظريًا بتوقيفه عند دخوله أراضيها. المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة توقيف بحق بوتين في مارس 2023 بتهمة "ترحيل غير قانوني" لأطفال أوكرانيين. ومن المفترض أن تكون الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية ملزمة باعتقاله عند وجوده على أراضيها، مما يجعل هذه الزيارة الأولى للرئيس الروسي إلى دولة موقعة على نظام روما الأساسي منذ إصدار مذكرة الاعتقال بحقه.